العراق: إكسون جمدت اتفاقها مع كردستان
آخر تحديث: 2012/3/17 الساعة 03:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/17 الساعة 03:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ

العراق: إكسون جمدت اتفاقها مع كردستان

بغداد حذرت شركة إكسون بعد توقيعها صفقة نفطية مباشرة مع سلطات كردستان العراق (رويترز)
قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الجمعة إن بغداد تلقت رسالة من شركة إكسون موبيل الأميركية تقول فيها إنها جمدت اتفاقا مع سلطات إقليم كردستان العراق، وقد أثار توقيع الاتفاق غضب الحكومة العراقية التي وصفته بغير القانوني.

وأضاف لعيبي في مؤتمر صحفي الجمعة أن الحكومة لم تعدل عن قرارها استبعاد الشركة الأميركية من الجولة المقبلة لتراخيص النفط، وأوضح أن بغداد بانتظار توضيحات من إكسون في الأيام القليلة المقبلة بشأن قرارها إزاء الاتفاق مع سلطات كردستان العراق.

وكانت حكومة بغداد أمهلت إكسون في وقت سابق من الشهر الجاري بضعة أيام لتحديد موقفها بشأن الاتفاقات النفطية الموقعة مع حكومة كردستان العراق، وقد وقعت هذه الأخيرة مع الشركة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقا يتعلق بستة امتيازات للتنقيب عن المحروقات، لتكون إكسون أول شركة كبرى تتعامل مباشرة مع أكراد العراق.

وفضلا عن التهديد بإقصاء إكسون موبيل من جولة التراخيص قالت حكومة بغداد إنها قد تلغي عقدا مع الشركة لتطوير حقل غرب القرنة 1 العملاق الواقع جنوب البلاد.

توتال أيضا
وردا على سؤال صحفي حول تصريح شركة توتال الفرنسية الشهر الماضي أنها تدرس استثمارات نفطية محتملة بكردستان العراق، قال وزير النفط العراقي إن حكومته "لن تسمح للشركات بتوقيع اتفاقات ثنائية مع سلطات الإقليم"، في ظل نزاع بين بغداد وهذه السلطات حول صلاحيات توقيع عقود مع شركات النفط.

من جانب آخر، صرح لعيبي بأن إنتاج بلاده النفطي سيناهز 3.4 ملايين برميل يوميا نهاية العام الجاري وتصدير 2.6 مليون برميل يوميا، وجاء تصريح المسؤول العراقي بعد أيام من تجاوز الإنتاج المحلي سقف ثلاثة ملايين برميل يوميا لأول مرة منذ ثلاثة عقود.
المصدر : رويترز