ليبيا تمكنت من رفع إنتاجها من النفط ليصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت ليبيا الأربعاء أنها تمكنت من رفع إنتاجها من النفط ليصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا، أي بواقع 70% من معدلات الإنتاج الطبيعي قبل الثورة الشعبية الليبية في منتصف فبراير/شباط 2011 التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وأشاد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية ناصر المانع في مؤتمر صحفي بطرابلس بجهود العاملين في قطاع النفط في البلاد، وقال إنه "لا بد من تقديم الشكر للجنود المجهولين بقطاع النفط في كل الشركات والمؤسسات والخدمات النفطية لأنهم استطاعوا وفي وقت  قياسي أن يصلوا بالإنتاج إلى هذا المستوى".

وعن أرصدة الدولة الليبية التي جمدت إبان الثورة، أوضح المانع أنه تم الإفراج عن كثير من أرصدة الدولة ورفع الحظر عنها وعن وأرصدة البنك المركزي والمصرف الليبي الخارجي التي كان يشملها قرار الحظر من قبل لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى نبه خبراء اقتصاديون إلى أن الحكومة الليبية يتعين عليها ضبط الميزانية لهذا العام التي يتوقع أن تسجل عجزا بنحو عشرة مليارات دولار.

أكبر ميزانية
جاء هذا بعد أيام من إقرار المجلس الوطني الانتقالي الليبي أكبر ميزانية في تاريخ البلاد بقيمة 68.5 مليار دينار ليبي (56 مليار دولار) تعتمد بشكل أساسي على إيرادات البلاد النفطية التي يتوقع أن تبلغ نحو 50 مليار دولار.

وقد خصص أكثر من نصف الميزانية الجديدة لدفع الرواتب ودفع تعويضات لمتضررين إبان الثورة الشعبية.

وأوضح المانع أن الميزانية الجديدة ستسمح بتنفيذ الخطط والبرامج التي تقدمت بها مختلف الوزارات.

تجدر الإشارة إلى أن آخر ميزانية أعلنها نظام القذافي قبل انطلاق الثورة بلغت 28 مليار دينار.

وفي نهاية الشهر الماضي توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق ليبيا نموا بنسبة 70% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي مع إنتاج من النفط يناهز 1.35 مليون برميل يوميا مقابل 1.77 مليون برميل يوميا في 2010 و510 آلاف برميل في 2011.

المصدر : وكالات