إيران تفشل بدفع مستحقات أرز هندي
آخر تحديث: 2012/2/7 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :يلدرم: أردوغان وقائد الجيش التركي يتوجهان إلى طهران قريبا
آخر تحديث: 2012/2/7 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/15 هـ

إيران تفشل بدفع مستحقات أرز هندي

إيران تستورد من الهند سنويا أكثر من مليون طن من الأرز (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر في قطاع تصدير وتخزين الأرز اليوم إن تجارا إيرانيين عجزوا عن دفع مستحقات شحنات أرز هندي تزن 200 ألف طن بقيمة 144 مليون دولار، وذلك في وقت تواجه فيه المبادلات التجارية بين طهران ونيودلهي صعوبات بسبب العقوبات القديمة والجديدة التي فرضتها أميركا وأوروبا على إيران.

وقد جعلت العقوبات الاقتصادية والمالية ضد طهران من الصعب على التجار الإيرانيين الاستمرار في استخدام وسيلة غير رسمية تتمثل في وسطاء مستقرين في دبي الإماراتية لضمان أداء مستحقات الموردين الهنديين.

ويضيف تجار هنود أن شحنات الأرز التي لم يسدد ثمنها تتعلق بعقود أبرمت في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. وتعد الهند أكبر مزودي إيران بحاجياتها من الأرز بنسبة 70%، إذ تصدر لها سنويا ما بين مليون ومليون ونصف طن من هذا المنتوج الغذائي.
ويقول رئيس رابطة مصدري الأرز في الهند فيجاي سيتيا إنه لا يستبعد عجز الإيرانيين مستقبلا عن دفع مستحقات شحنات الأرز، مضيفا أن الرابطة طلبت تدخل الحكومة الهندية وأنه من الواجب التوقف عن إرسال شحنات إضافية يتم دفع مستحقاته بواسطة قروض.

"
مبعوث إيراني لنيودلهي قال اليوم إن الهند ستدفع 45% من ثمن وارداتها من النفط الإيراني بالروبية، وذلك في مسعى لتسوية دائمة للتعاملات بين البلدين تفاديا للعقوبات
"
مدفوعات النفط
وفي سياق متصل، صرح مبعوث إيراني إلى نيودلهي اليوم بأن الهند ستدفع 45% من ثمن وارداتها من النفط الإيراني بالروبية (العملة الهندية) كطريقة لحل دائم لتسوية تعاملات البلدين التجارية لتفادي العقوبات الغربية.

ووجدت الهند –وهي ثاني مشتر للنفط الإيراني- صعوبات جمة في الأشهر الماضية في دفع مستحقات وارداتها النفطية من إيران بسبب تشديد الرقابة على المنافذ المعتادة لتمويل التجارة الدولية مع طهران.

ويتولى حاليا بنك خلق التركي إجراء عمليات أداء الهند لمستحقات النفط الإيراني، حيث تستورد يوميا ما بين 350 و400 ألف برميل.

عقوبات إيرانية
وردا على الحظر النفطي الأوروبي، قالت قناة "بريس تي في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية إن البرلمان الإيراني يسرع إجراءات تمرير قانون يحظر تصدير النفط إلى دول في الاتحاد الأوروبي قبل أن يدخل الحظر النفطي الأوروبي حيز التنفيذ في يوليو/حزيران المقبل.

ونقلت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية عن النائب بارفيز سرفاري أن مشروع القانون بات شبه جاهز، وسيلزم الحكومة بوقف فوري لصادرات النفط إلى الاتحاد الأوروبي، وأيضا بالتوقف عن استيراد أي سلع من تلك المنطقة.
المصدر : وكالات

التعليقات