عودة الاستقرار ساعدت السلطات الليبية على معاودة التنقيب عن البترول (الفرنسية)
قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الاثنين إن ليبيا استأنفت التنقيب عن النفط، حيث عاودت شركة الخليج العربي نشاط المسح الاهتزازي في امتيازات تابعة لها، وشرعت الشركة العربية للمسح الجيوفيزيائي في عمليات مسح في حوض غدامس.

وأضافت الشركة أن فرقة تابعة للشركة العربية للمسح الجيوفيزيائي ستبدأ في عمليات مسح نهاية الشهر المقبل في حوض سرت الترسيبي، وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن عودة عمليات التنقيب تزامنت مع استئناف إنتاج النفط والعمليات المرتبطة به في جميع الحقول والموانئ.

ونتيجة استقرار الوضع وعودة الأمن للبلاد ارتفع الإنتاج اليومي الليبي إلى 1.4 مليون برميل في الشهر الجاري، وهو ما يقترب كثيرا من المستوى المسجل قبل اندلاع الثورة في 17 فبراير/شباط 2011 وما تلاها من مواجهات بين الثوار وكتائب العقيد الراحل معمر القذافي، وناهز إنتاج الغاز 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا بعدما كان 2.2 مليار قدم مكعبة الشهر الماضي.

وقالت المؤسسة إن عودة نشاط التنقيب مؤشر جيد على استئناف نشاط قطاع النفط، لاسيما بعد دخول عدد كبير من الحفارات العاملة في برامج الحفر التطويري والصيانة.

وتوقعت المؤسسة نفسها في السابق أن تناهز إيرادات ليبيا من تصدير النفط الخام خمسين مليار دولار، وأن يرجع المستوى المعتاد للإنتاج -وهو 1.6 مليون برميل يوميا- بحلول منتصف العام الجاري.

المصدر : وكالات