سويفت مستعدة لطرد المركزي الإيراني
آخر تحديث: 2012/2/25 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/25 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ

سويفت مستعدة لطرد المركزي الإيراني

سويفت تنقل أكثر من 18 مليون رسالة يوميا بين البنوك والمؤسسات المالية في 210 دول (الفرنسية)
أبدت شبكة سويفت العالمية استعدادها لمنع البنك المركزي الإيراني من استخدام شبكتها لتحويل الأموال، حسبما أفاد مساعد بالكونغرس الأميركي.

وبنى المساعد كلامه على معلومات تلقاها الكونغرس من مؤسسة سويفت التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها، وهي التي تعد أكبر شبكة في العالم للنظام المصرفي الإلكتروني.

ومن شأن تنفيذ هذه الخطوة أن تمنع طهران من إرسال أوامر دفع إلكتروني حول العالم وأن تقيد تعاملاتها المالية والتجارية التي تجريها مع الجهات المختلفة عبر دول العالم.

وتعد شبكة سويفت حيوية للتدفقات المالية الدولية حيث تنقل 18 مليون رسالة يوميا بالمتوسط بين البنوك وغيرها من المؤسسات المالية في 210 دول عبر العالم.
 
وكلمة "سويفت" اختصار لعبارة "شبكة الاتصالات المالية الداخلية بين البنوك عبر مختلف دول العالم".

ويأتي إجراء سويفت تحت ضغوط من الولايات المتحدة لمنع البنوك الإيرانية من استخدام شبكتها العالمية، في إطار سعي غربي لمنع طهران من تطوير برنامج إيران النووي من خلال التضييق على معاملاتها المالية والتجارية بهدف تجفيف الموارد المالية التي قد تستخدمها طهران في تمويل برنامجها.

وسيؤدي طرد البنك المركزي الإيراني الذي يعمل كمكتب مقاصة لعائدات النفط الإيرانية إلى وقف أقوى وسيلة لإيران لنقل الأموال إلكترونيا.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة فرضت بالفعل عقوبات على أكبر بنوك إيرانية مملوكة للدولة وتستعد لمعاقبة دول ومؤسساتها إذا ثبت استمرارها في التعامل مع البنك المركزي الإيراني.

كما يتوقع أن تقر حكومات الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة قواعد إبعاد البنوك الإيرانية من شبكة سويفت، وهي إجراءات قالت سويفت إنها تنتظرها من أجل وقف البنوك الإيرانية.

المصدر : رويترز

التعليقات