زوكربرغ  قد تصبح ثروته 28 مليار دولار بعد طرح أسهم فيسبوك للاكتتاب العام (الفرنسية) 
 
يرجح أن تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة فيسبوك بعد طرحها للاكتتاب العام الأولي ما قيمته ما بين 75 مليار دولار ومائة مليار.

وأعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربرغ عن خطة لإدراج أسهم شركته للتداول في بورصة نيويورك بعد أن تمكنت من تحقيق الشروط التي يفرضها السوق لتداولها بالطرح العام.
 
وطبقا للقوانين الأميركية فإن أي شركة تبلغ قيمة أصولها عشرة ملايين دولار وعدد مالكيها أكثر من خمسمائة شخص، فإن ذلك يؤهلها لنشر بيانات مالية عن طريق هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية.
 
وبنهاية 2011 كان تجاوز عدد مالكي فيسبوك خمسمائة شخص، وقيمة أصولها تتجاوز بلا شك العشرة ملايين دولار.
 
وتقدمت فيسبوك أمس الأربعاء بطلب لطرح أسهم بقيمة خمسة مليارات دولار، لتشكل شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة أكبر عملية طرح عام أولي في قطاع التكنولوجيا بتاريخ الولايات المتحدة.

وستسخدم الشركة حرفي "إف و بي"  رمزا للتداول في البورصة، لكن لم يتحدد بعد موعد للتداول على أسهم فيسبوك. كما لم يتحدد سعر السهم أو عددها.
 
وتبين وثائق الطرح العام الأولي التي تقدمت بها فيسبوك أن عائدات العام الماضي ارتفعت بنسبة 88% مقارنة بالعام السابق عليه لتصل إلى 3.7 مليارات دولار مع تحقيق دخل بقيمة مليار دولار.

ويعود معظم دخل فيسبوك تقريبا من الإعلانات على الموقع  التي تستهدف أعضاء يبلغ عددهم نحو 845 مليونا على مستوى العالم.
 
ويرجح أن تستخدم فيسبوك الأموال التي سيتم جمعها من  الطرح العام الأولي لتغذية توسعها السريع وإضافة خدمات جديدة، إذ أنها تواجه منافسة شرسة من شركة غوغل الأميركية التي استطاعت شبكتها الاجتماعية (غوغل بلس) أن تحصد مائة مليون مستخدم خلال ستة أشهر فقط.



"
قيمة حصة زوكربرغ  البالغة 28% في  فيسبوك حاليا قد تصل إلى 28 مليار دولار بعد التداول، مما يؤهله ليصبح التاسع على قائمة فوربس كأكثر الشخصيات ثراء في العالم
"
المساهم الأكبر
ووفقا للطلب الذي تقدمت به فيسبوك، سيكون المساهم الأكبر فيها هو المدير التنفيذي مارك زوكربيرغ البالغ من العمر 27 عاما، وهو من أسس موقع فيسبوك في غرفته بجامعة هارفارد في يناير/ كانون الثاني 2004.
 
ويمكن أن تبلغ قيمة حصته البالغة 28% في الشركة 28 مليار دولار، ليصبح على إثر طرح الأسهم التاسع على قائمة فوربس كأكثر الشخصيات  ثراء في العالم.
 
وقبيل الطرح المزمع لأسهم فيسبوك، كان أكبر طرح عام أولي في تاريخ صناعة التكنولوجيا هو ما أجرته غوغل عام 2004 عندما جمعت 1.67 مليار دولار لشركة كانت قيمتها 23 مليارا. 

المصدر : وكالات