إيران تنفي وقف النفط عن دول أوروبية
آخر تحديث: 2012/2/19 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/19 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ

إيران تنفي وقف النفط عن دول أوروبية

مشتريات أوروبا بالربع الثالث من 2011 بلغت 25% من مبيعات النفط الإيرانية (الأوروبية-أرشيف) 

نفت وزارة النفط الإيرانية تقريرا في قناة تلفزيونية تابعة للدولة قال اليوم الأربعاء إن طهران قطعت صادرات النفط الخام عن ست دول في الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث بأسم الوزارة لرويترز "ننفي هذا التقرير لو أتخذنا مثل هذا القرار فسيتم إعلانه من خلال المجلس الأعلى للأمن القومي".

ولم يوضح المتحدث أسباب التناقض بين تصريحاته وبين النبأ الذي أعلنه تلفزيون حكومي، كما أنه لم يعلق على تلقي سفراء الدول الست بطهران وهي هولندا واليونان وفرنسا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا تحذيرا من القيام بهذه الخطوة خلال إستدعائهم لوزارة الخارجية الإيرانية اليوم.

وكانت قناة برس التلفزيونية الحكومية قد أعلنت اليوم أن إيران قطعت صادراتها النفطية عن الدول الست ردا على عقوبات قرر الاتحاد الشهر الماضي فرضها على طهران.

وفي رد أولي على نبأ التلفزيون الإيراني، ارتفعت أسعار خام برنت دولارا للبرميل لتصل قرابة 119 دولارا بعد فترة وجيزة من إعلان النبأ.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون قررت وقف استيراد النفط الخام من إيران بشكل تدريجي حتى يتم إيقافه مطلقا في مطلع يوليو/تموز المقبل. ويعني القرار الإيراني وقف شحنات النفط للدول الست فورا.

ويريد الاتحاد الضغط على إيران بسبب استمرارها في تطوير برنامجها النووي الذي يقول الغرب إنه يهدف إلى تصنيع قنابل نووية، وهو ما تنفيه إيران.

وفي الرابع من فبراير/شباط الجاري كان وزير النفط الإيراني رستم قاسمي قد حذر من أن بلاده ستقطع بالتأكيد صادراتها النفطية عن بعض الدول الأوروبية إذا لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قرار فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

ونبّه الوزير الإيراني حينها إلى أن حالة الاستقرار التي تشهدها سوق النفط حاليا لن تستمر، مشيرا إلى أن أسعار الخام ستتصاعد بشكل كبير.

وقال قاسمي إن بلاده ستبادر لقطع صادراتها النفطية عن بعض الدول الأوروبية دون أن يحددها، مضيفا أن القرار بشأن تصدير النفط لسائر الدول الأوروبية سيتقرر في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أنه في الربع الثالث من العام الماضي بلغت مشتريات الاتحاد الأوروبي 25% من مبيعات النفط الخام الإيرانية العالمية.

المصدر : وكالات

التعليقات