أول ميناء نفطي عائم بالعراق
آخر تحديث: 2012/2/11 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/11 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/19 هـ

أول ميناء نفطي عائم بالعراق

البصرة بجنوب العراق تزخر بالحقول الغنية بالنفط (رويترز-أرشيف)

سيبدأ العراق غدا تشغيل أول ميناء نفطي عائم بطاقة تبلغ 850 ألف برميل يوميا في إطار برنامج العراق لزيادة الطاقات التصديرية للنفط الخام والوصول بها إلى خمسة ملايين برميل بحلول 2013 من المنفذ الجنوبي المطل على الخليج العربي بمدينة البصرة.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أنه قد تمت تهيئة كل الاستعدادات، والانتهاء من اختبار للأنابيب تحت الماء والعوامة من قبل الشركة المنفذة بنجاح.
 
وأضاف بأنه سيتم منتصف العام الجاري تشغيل العوامة الثانية بنفس طاقة الأولى، ومع نهاية العام ستشغل العوامة الثالثة بنفس الطاقة كذلك، وأنه في عام 2013 ستشغل الرابعة بنفس الطاقات السابقة وتهيئة العمل بالخامسة.
 
واعتبر جهاد أن افتتاح العوامة يعد جزءا من خطة استباقية لاستيعاب الطاقات الإنتاجية المتصاعدة لإنتاج النفط الخام بالعراق.

ووفق وزارة النفط فإن كلفة المرحلة الأولى من مشروع عوامات التصدير يصل إلى 1.6 مليار دولار.
 
يُذكر أنه كان من المفترض تشغيل العوامة الأولى يوم 25 من الشهر الماضي لكنها أرجئت للتحقق من جاهزيتها، حيث إن المشروع يعد الأول من نوعه في البلاد.
 
وتتوقع بغداد أن ترتفع الطاقات التصديرية للنفط الخام من المنفذ الجنوبي بعد تشغيل العوامة الأولى إلى 2.5 مليون برميل يوميا، وهي التي تبلغ حاليا 1.7 مليون برميل.
 
ويصدر العراق حاليا من حقول كركوك الشمالية نحو 450 ألف برميل يوميا عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
 
ومن المنتظر أن تقفز معدلات إنتاج النفط الخام بالعراق بنهاية العام الحالي إلى 3.4 ملايين برميل يوميا، بينما تقترب حاليا من ثلاثة ملايين غالبيتها من الحقول الجنوبية وخاصة محافظة البصرة الغنية بالنفط.
المصدر : الألمانية