ليبيا تعتمد المليارات للتنمية
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ

ليبيا تعتمد المليارات للتنمية

 الكيب أعلن عن تخصيص 9.5 مليارات دولار للتنمية بليبيا (الجزيرة-أرشيف)

أعلن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب أنه تم اعتماد مبلغ 12 مليار دينار (9.5 مليارات دولار) ميزانية للتنمية بالبلاد منها ثلاثة مليارات دينار (2.4 مليار دولار) مخصصة لبناء وصيانة المساكن المتضررة أثناء الثورة الشعبية التي شهدتها البلاد ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها الكيب على هامش المؤتمر الأول للمجالس المحلية المنعقد بمدينة الخمس تحت شعار "الإدارة المحلية.. تحديات الواقع وآفاق المستقبل" والذي تنظمه وتشرف عليه وزارة الحكم المحلي باستضافة المجلس المحلي لمدينة الخمس.
 
وفي الشأن الاقتصادي الليبي أيضا أعرب صندوق النقد الدولي عن قلقه، معتبرا أن ليبيا لا تزال في وضع مالي "هش" ومضطرة لتغطية عجز موازنتها عبر طباعة العملة.
 
وأوضح الصندوق في تقرير صدر مؤخرا بشأن الاقتصاد الليبي أنه على الرغم من رفع عقوبات الأمم المتحدة ضد ليبيا فإن الوضع المالي للقطاع العام بقي هشا.
 
وذكر الصندوق أن معدل البطالة بليبيا الذي كان يربو قبل الحرب عند مستوى 26% يرجح أنه زاد.
 
وأعرب الصندوق عن تفاؤله بعودة النشاط للاقتصاد الليبي إذا استتب الوضع الأمن، لافتا لتقدم جيد للإنتاج النفطي حيث عاد إلى أكثر من نصف مستوياته ما قبل الثورة.
 
وخلال العام الماضي قدر الصندوق أن إجمالي الناتج المحلي الليبي تدهور بواقع 69% تقريبا.

ويتوقع الصندوق نسبة عالية جدا من النمو في 2012 مع إنتاج بمتوسط عند 1.35 مليون برميل في اليوم من النفط الخام، مقابل 1.77 مليون برميل باليوم في 2010 و510 آلاف برميل باليوم في 2011.
المصدر : وكالات

التعليقات