إجمالي واردات النفط الخام لكوريا الجنوبية خلال العام الماضي بلغ 926 مليون برميل (الأوروبية)

قالت حكومة كوريا الجنوبية إن كمية النفط الخام المستورد من إيران انخفضت بنسبة 45% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بارتفاع الواردات من قطر والكويت، بعد ضغوط من الولايات المتحدة على سول للكف عن استيراد النفط من إيران.

وقالت مؤسسة البترول الكورية التي تديرها الدولة إن كمية واردات النفط الإيراني خلال شهر ديسمبر/كانون الأول تراجعت بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه وبنسبة 45.1% مقارنة مع شهر نوفمبر/تشرين الثاني حيث تراجعت من 8.36 ملايين برميل إلى 4.58 ملايين برميل وهو أدنى مستوى شهري لها في العام الماضي.

وزادت كمية النفط الخام المستورد من الكويت من 8.06 ملايين برميل إلى 13.23 مليون برميل في حين ارتفعت كمية النفط الخام المستورد من قطر من 6.08 ملايين برميل إلى 8.6 ملايين برميل.

يذكر أن إجمالي واردات النفط الخام لكوريا الجنوبية خلال العام الماضي بلغ 926 مليون برميل.

وقال مسؤول في صناعة النفط إن شركات النفط الكورية تخفض واردات النفط الإيراني في مسعى لإيجاد طرق مختلفة لتوفير النفط في ظلّ عقوبات أوروبية وأميركية لفرض حظر على النفط الإيراني، وضغوط من واشنطن على سول للكف عن استيراد النفط من إيران.

وفي الشهر الماضي زار روبرت إينهورن -المسؤول عن منع انتشار الأسلحة بوزارة الخارجية الأميركية- سول وحث الحكومة الكورية على خفض واردات النفط من إيران.

وأعربت كوريا الجنوبية عن أملها في تعويض نقص الواردات من إيران من دول أخرى.

المصدر : وكالات