اليمن يبدأ إصلاح أنبوب نفط رئيسي
آخر تحديث: 2012/12/5 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/5 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/22 هـ

اليمن يبدأ إصلاح أنبوب نفط رئيسي

صنعاء اتفقت مع قبائل في محافظة مأرب على وقف الهجمات على البنية التحتية للنفط (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول يمني إن بلاده شرعت أمس في إصلاح خط أنابيب مأرب الذي يعتبر خط النفط الرئيسي في البلاد، إضافة إلى خطوط للكهرباء، بعد التوصل إلى اتفاق مع رجال قبائل للكف عن مهاجمة البنية التحتية. وقد شن الجيش اليمني الأحد الماضي هجوما كبيرا على مقاتلين قبليين في وادي عبيدة بمحافظة مأرب، يشتبه في قيامهم أكثر من مرة بتفجير خط تصدير النفط الرئيسي ومهاجمة خطوط الكهرباء.

وأوضح المسؤول أن الاتفاق تم بين محافظ مأرب وشيوخ قبائل ويقضي بوقف الحملة العسكرية على هذه القبائل والسماح لفرق فنية بإصلاح خط الأنابيب وخطوط الكهرباء.

وتعرضت خطوط أنابيب النفط والغاز في اليمن لهجمات تخريبية متكررة من لدن مسلحين متشددين أو رجال قبائل غاضبين، مستغلين الفراغ الذي حدث في السلطة إبان الاحتجاجات على نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وأدت العمليات التخريبية إلى نقص في الوقود وتقليص إيرادات اليمن من الصادرات.

وسبق لوزير النفط اليمني هشام شرف أن ذكر في يونيو/حزيران الماضي أن صنعاء تخسر ما بين 10 و15 مليون دولار يوميا جراء توقف تصدير النفط، وتعهد بأن تؤمن الحكومة إصلاح أنبوب النفط بالقوة. وتشير بيانات حكومية إلى أن أنبوبي النفط والغاز تعرضا لـ21 اعتداء تخريبيا في محافظة مأرب القبلية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقبل الهجمات كان خط أنابيب مأرب ينقل 110 آلاف برميل يوميا من الخام الخفيف إلى مرفأ رأس عيسى للتصدير على ساحل البحر الأحمر. وبسبب طول مدة إغلاق الخط العام الماضي توقف العمل في مصفاة عدن الأكبر في البلاد، فاضطر اليمن للاعتماد على الواردات لتلبية حاجياته، كما تلقى شحنات وقود تبرعت بها السعودية.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات