الكويت تقدم 260 مليون دولار للأردن

مدينة عمان
undefined

وقع الأردن والكويت أربع اتفاقيات اليوم تقدم بموجبها الكويت 259.5 مليون دولار لدعم قطاعات التعليم والمياه والري والصحة والطاقة.

وتأتي مساهمة الكويت هذه جزءا من حصتها في المنحة الخليجية التي أقرت للأردن لدعمه في مواجهة مصاعبه الاقتصادية.

ووقع الاتفاقيات في عمّان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التخطيط الأردنية أن الاتفاقيات التي وقعت اليوم هي: اتفاقية دعم قطاع التعليم بقيمة 67.22 مليون دولار، واتفاقية دعم قطاع المياه والري بقيمة 84.56 مليون دولار، واتفاقية دعم قطاع المصادر الطبيعية بقيمة 3.49 ملايين دولار، واتفاقية دعم قطاع الصحة بقيمة 104.21 ملايين دولار.

وكان البلدان وقعا ثلاث اتفاقيات في الحادي عشر من الشهر الجاري، هي: اتفاقية برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة 118.07 مليون دولار، واتفاقية تطوير البلديات والمحافظات بقيمة 340.78 مليون دولار، واتفاقية تطوير قطاع النقل بقيمة 236.63 مليون دولار.

وحسب البيان فإن "كل المشاريع الممولة من المنحة سترد في مشروع موازنة الأردن للعام 2013".

ونقل البيان عن حسان قوله إن المنحة الأخيرة ستسهم في تحسين مستوى الخدمات في قطاعات أساسية بالإضافة إلى توفير فرص عمل في مجالات مختلفة.

من جانبه أكد البدر أن الأردن والكويت سيوقعان حتى منتصف العام المقبل على اتفاقيات تشمل كامل المنحة المقدرة بـ1.25 مليار دولار.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا دعما ماليا للأردن بقيمة خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.25 مليار دولار لكل دولة.

واندلعت منتصف الشهر الماضي احتجاجات واسعة في الأردن بعد رفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7.7 مليارات دولار، في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.

المصدر : الفرنسية