بيروت تقر إطلاق مناقصات للتنقيب
آخر تحديث: 2012/12/27 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/27 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/13 هـ

بيروت تقر إطلاق مناقصات للتنقيب

الدراسات أظهرت وجود كميات مناسبة من النفط في عمق المياه الإقليمية اللبنانية (الجزيرة نت-أرشيف)

أقرت حكومة لبنان اليوم إطلاق مناقصات للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية اللبنانية في الثاني من مايو/أيار 2013.

وقال وزير الإعلام بالوكالة وائل أبو فاعور، في تصريح إثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، إن المجلس قرر إطلاق دورة تراخيص للبحث عن النفط في المياه اللبنانية.

وأضاف أن دورة تأهيل الشركات التي يمكنها البحث عن النفط ستنطلق في الأول من فبراير/شباط المقبل، على أن يتم إصدار لائحة بالشركات التي ستشارك في المناقصات في 21 مارس/آذار 2013.

وأظهرت الدراسات وجود كميات مناسبة من النفط في عمق المياه الإقليمية اللبنانية. كما أظهر مسح علمي أن المياه الجنوبية اللبنانية تحتوي نحو 12 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتقول وزارة الطاقة اللبنانية إن مكمنا واحداً يكفي لتوليد الكهرباء في البلاد 99 عاما.

ورجح وزير الطاقة والنفط اللبناني جبران باسيل أن يتم التوقيع في أول مارس/آذار عام 2014 مع شركات التنقيب التي تفوز بالمناقصات المطروحة.

وكانت الحكومة اللبنانية وافقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على تعيين هيئة إدارة قطاع النفط، وذلك بعد عام ونصف العام من موافقة البرلمان على التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية.

ولفت باسيل إلى أن تراخيص التنقيب ستعطى لاتحادات كل منها مكون من ثلاث شركات على الأقل، وليس لشركة واحدة لضمان عدم وجود احتكار.

وتنامى الاهتمام بالتنقيب عن النفط قبالة سواحل لبنان منذ اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي قبالة سواحل مع إسرائيل على الحدود البحرية مع لبنان.

ويأمل لبنان أن تساعد اكتشافات الغاز الضخمة في معالجة ارتفاع الدين العام والنقص المزمن في الطاقة الكهربائية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات