مصنع إيسوزوز اليابانية في السعودية سينتج سيارات نقل خفيف للسوق المحلية والأجنبية (الأوروبية-أرشيف)

دشن وزير التجارة والصناعة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة أمس الأربعاء مصنعا لشركة إيسوزو اليابانية للسيارات في منطقة الدمام شرقي المملكة، وهو المصنع الأول من نوعه في المنطقة الخليجية ويمتد على مساحة عشرة آلاف متر مربع.

وقال رئيس شركة إيسوزو اليابانية سوسومو هوسوي إن الشركة عازمة على زيادة طاقتها الإنتاجية في المصنع لتصل إلى 25 ألف سيارة نقل خفيف بحلول العام 2017.

وأضاف هوسوي أنه سيتم تصدير 9800 شاحنة بنهاية الربع الرابع في 2017، وستصدر نسبة 40% من الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وألمح إلى أن الشركة ستصدر 40% من إنتاجها إلى دول الخليج.

وأشار إلى أن شركته تنتج 600 ألف سيارة سنويا تصدر لأكثر من مائة دولة في العالم، تشكل السوق السعودية حصة 10% من هذا الإنتاج، مضيفا أن السعودية تحتاج لأكثر من خمسين ألف سيارة نقل سنويا.

المدير المكلف بهيئة المدن الصناعية في السعودية قال إن بلاده بحاجة لصناعات السيارات حيث إنها تستورد أعدادا كبيرة منها سنوياً

حاجة كبيرة
وقال المدير العام المكلف في هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية السعودية صالح بن إبراهيم الرشيد إن الرياض ترحب بالمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للاستثمار الصناعي، مشيرا إلى أن المملكة بحاجة إلى صناعات السيارات حيث إنها تستورد أعدادا كبيرة منها سنوياً.

للإشارة فقد أعلنت شركة تاتا الهندية لصناعة السيارات قبل بضعة أيام عن عزمها إنشاء مصنع في السعودية لإنتاج سيارات جاغوار ولاندروفر، وسيكون المصنع ثالث أكبر مصنع للشركة في العالم بعد مصنعيها في بريطانيا والصين، وسيغطي تصدير إنتاجه الشرق الأوسط.

وذكر موقع "كونستريكشن ويك أونلاين" المتخصص في أخبار الإنشاءات أن شركة رينو للسيارات الفرنسية تعتزم إقامة مصنع لعربات النقل في السعودية خلال العام المقبل، وتعد السوق السعودية ثاني أكبر سوق لعربات النقل في منطقة الشرق الأوسط بعد السوق الإيرانية.

المصدر : وكالات,الجزيرة