طفرة بالتسوق الإلكتروني بأميركا
آخر تحديث: 2012/11/25 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/25 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/12 هـ

طفرة بالتسوق الإلكتروني بأميركا

عيد الشكر شكل دفعة قوية لمبيعات محلات تجارة التجزئة بالولايات المتحدة (الفرنسية)

يشهد التسوق عبر الإنترنت بالولايات المتحدة نموا كبيرا خلال موسم التسوق للعطلات وذلك بعدما أطلق عدد من تجار التجزئة عروضا كبيرة من خلال أجهزة الهاتف النقال والإنترنت لاستقطاب العملاء قبل ما يسمى "سايبر مانداي" وهو أكثر أيام السنة رواجا بالنسبة للتسوق الإلكتروني هناك.

وتشير أحدث التقديرات إلى أن المتسوقين بأميركا أصبحوا يقتنصون فرص العروض الخاصة عبر هواتفهم الذكية واللوحية، في وقت يرتقب فيه الجميع ما إذا كانت محال التجزئة ستحافظ على المكاسب التي حققتها في عيد الشكر والجمعة السوداء، وكلاهما من أبرز فترات السنة التي يحقق فيها التجار مكاسب كبيرة.

وتقول مؤسسة إي بي أم للتجارة الذكية إن المبيعات عبر الإنترنت ارتفعت في عيد الشكر بنسبة 17.4% وفي الجمعة السوداء بنسبة 20.7% مقارنة بعام 2011، وذلك من خلال تحليل معاملات خمسمائة من شركات تجارة التجزئة.

وتعتبر الجمعة السوداء -التي تعقب عيد الشكر- عادة بداية موسم التسوق بالولايات المتحدة، إلا أن بعض شركات التجزئة مثل وول مارت وتارغيت أطلقت أكبر عروضها الخاصة قبل ذلك الموعد.

مؤسسة إي بي أم للتجارة الذكية قالت إن المبيعات عبر الإنترنت بالولايات المتحدة ارتفعت في عيد الشكر بـ 17.4% وفي الجمعة السوداء بـ 20.7% مقارنة بالعام 2011

دفعة تحول
وتقول ويندي ليبمان الرئيسة التنفيذي لمؤسسة (دبليو أس إل إستراتيجي ريتيل) إن عيد الشكر شكل دفعة قوية للناس ودفعهم للخروج من منازلهم كما حقق الكثير من المبيعات، وتشير مؤسسة (شوبر تراك) إلى أن حجم زيارة المحال التجارية أول أمس الجمعة زاد بـ3.5% غير أن النسبة تقل عما سجل العام الماضي وهو زيادة بنسبة 4.7%.

وخلال السنوات الأخيرة تحول ما يسمى "سايبر مانداي" إلى أكثر أيام السنة رواجا للتسوق عبر الإنترنت، فبعدما كان الموظفون بأميركا يستعملون أجهزة الحاسوب الشخصية لإجراء عملية الشراء، تغير الأمر الآن حيث تحول الاهتمام إلى أجهزة آي باد وآي فون، ولم يعد المتسوقين يصطفون بطوابير بالمتاجر، كما أنهم يستخدمون هواتفهم لمتابعة عروض الأسعار المخفضة.

وتقول مؤسسة (إي بي إم) إن عمليات الشراء عبر أجهزة الهاتف شكلت نسبة 16.3% من المبيعات عبر الإنترنت خلال الجمعة السوداء مقارنة بنسبة 9.8% العام الماضي و3.2% عام 2010.

المصدر : رويترز

التعليقات