صندوق استثماري قطري إيطالي
آخر تحديث: 2012/11/20 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/20 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/7 هـ

صندوق استثماري قطري إيطالي

حمد بن جاسم قال إن قطر تدرس أربعة أو خمسة أفكار استثمارية في إيطاليا (الأوروبية)

وافقت قطر أمس على استثمار مليار يورو (1.3 مليار دولار) في شركات إيطالية مما سيساعد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي في مساعيه لضخ دماء في اقتصاد بلاده الذي يعاني من ضعف، وجاء هذا الإعلان خلال زيارة لمونتي للدوحة تم خلالها التوقيع على اتفاق لتأسيس صندوق استثماري مشترك برأس مال أولي قدره 300 مليون يورو (383 مليون دولار)، سيرتفع في غضون أربع سنوات إلى ملياري يورو (2.5 مليار دولار).

وسيضخ الصندوق المشترك بين صندوقي الثروة السياديين للبلدين، استثمارات في قطاعات كالأغذية والسياحة والسلع الفاخرة والأثاث والترفيه، وصرح الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال مؤتمر صحفي مع مونتي بأن لدى بلاده أربعة أو خمسة أفكار بشأن الاستثمار في إيطاليا تتم دراستها حاليا، دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية.

وأضاف المسؤول القطري أن قطر تستعد لإبرام اتفاق آخر مع إيطاليا بقيمة مليار يورو (1.3 مليار دولار) يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة، وستسهم الدوحة بنصف قيمة الاتفاق المرتقب.

جولة خليجية
ويقوم مونتي بجولة خليجية تشمل سلطنة عمان والإمارات، ومن بين أهداف الزيارة جلب استثمارات جديدة سواء لشراء سندات سيادية أو لفائدة الشركات الإيطالية، وهذه الأخيرة تواجه صعوبات كبيرة لزيادة رؤوس أموالها بفعل شح السيولة وتقلص حجم الإقراض جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعيشها منطقة اليورو.

ويقول راشيل زيامبا وهو محلل أول ومستثمر صناديق سيادية لدى مؤسسة روبيني غلوبل إنكونوميز إن إيطاليا تبحث عن مستثمرين مؤسساتيين ذوي نظرة بعيدة المدى، وإن الاتفاق المبرم مع قطر يندرج في هذا السياق.

المصدر : وكالات

التعليقات