طلبيات كبيرة على طائرة كوماك الصينية

A man looks on next to a Chinese made drone displayed during the 9th China International Aviation and Aerospace Exhibition in Zhuhai on November 13, 2012. China's air show comes as the Communist Party holds a meeting to select the country's new leaders -- including the party's Central Military Commission, which controls the armed forces. AFP PHOTO / Philippe Lopez
undefined

أعلنت الصين تلقيها 50 طلبية لطائرتها الجديدة "كوماك سي919" المخصصة لنقل الركاب، في افتتاح المعرض الجوي الرئيسي للبلاد اليوم الثلاثاء.

وهيمنت عشرات الطلبيات الجديدة لأول طائرة ركاب تجارية صينية كبيرة على اليوم الأول من معرض الصين الجوي الذي يعقد كل عامين في مدينة تشوهاي جنوب البلاد.

وترفع الطلبيات الجديدة للطائرة التي تتسع لـ150 راكبا الإجمالي الرسمي إلى 380 طائرة، لتصل إلى المستوى الذي أعلنته الشركة المصنعة المملوكة للدولة ما بين 300 و400 طائرة.

غير أن محللين غربيين يقولون إن الطائرة الجديدة التي من المقرر أن تقوم بأولى رحلاتها عام 2014، قد تستغرق بعض الوقت قبل أن تثبت جدارتها.

والطائرة "سي919" مصممة لمنافسة إيرباص وبوينغ في الشريحة الأكبر من سوق الطائرات التي يبلغ حجمها 100 مليار دولار سنويا.

وقالت مؤسسة الطائرات التجارية الصينية كوماك اليوم إنها بصدد توقيع طلبيتين بعشرين طائرة لكل منهما مع جوي إير ومجموعة هيبي للطيران، مؤكدة تقريرا عن اهتمام شركتي الطيران الصينيتين بشراء الطائرة.

وأضافت كوماك في بيان أن عميلها الأجنبي الوحيد شركة "جي.أي.سي.أي.أس" التابعة لجنرال إلكتريك الأميركية التي تشارك في إنتاج المحركات، ستشتري عشر طائرات أخرى ليبلغ اجمالي طلبيتها 20 طائرة.

وأكدت أنها ستوقع اتفاقا مؤقتا مع مستثمرين يمثلون إيسترن إيرلاينز التي أشهرت إفلاسها عام 1991 وصدرت تقارير عن جهود لإعادة إطلاق شركة الطيران.

المصدر : رويترز