الطاقة الدولية ضخت مليوني برميل يوميا في السوق في صيف العام الماضي لخفض الأسعار (الفرنسية)

قالت رئيسة وكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هويفن إن إمدادات سوق النفط الخام كافية حاليا ولا يوجد داع لسحب كميات إضافية من الاحتياطات الإستراتيجية للدول الصناعية.

وأضافت في مؤتمر للطاقة بفيينا إن ارتفاع سعر النفط وحده ليس سببا في السحب من المخزونات الإستراتيجية، لكنها أشارت إلى وجود شح في أسواق المنتجات النفطية.

يشار إلى أن وكالة الطاقة الدولية -التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة- ضخت مليوني برميل يوميا في السوق في صيف العام الماضي لمدة شهرين من أجل خفض أسعار النفط.

في السياق قال وزير النفط السعودي علي النعيمي اليوم إن السعودية تعمل بالتعاون مع منظمة أوبك على ضمان توفير إمدادات كافية في السوق العالمية وعدم خروج أسعار النفط عن نطاق السيطرة، معربا عن أمله في أن يسفر هذا التعاون عن تحقيق المزيد من الاستقرار في الأسواق.

وفي تصريحات سابقة قال النعيمي إن بلاده مستعدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الفائضة التي تبلغ 2.5 مليون برميل يوميا إذا ظهرت حاجة إلى إمدادات إضافية. وأضاف أن بلاده لديها طاقة استيعاب تخزينية تبلغ حوالي 80 مليون برميل مملوءة بالكامل وجاهزة لتلبية أي حاجة مفاجئة إلى زيادة في الإمدادات.

وتنتج السعودية حاليا نحو 10 ملايين برميل يوميا.

وفي أسواق النفط بلغ سعر خام برنت الأوروبي اليوم 108.57 دولارات للبرميل بينما وصل سعر الخام الأميركي الخفيف إلى 88.37 دولار.

المصدر : وكالات