إيران تستثمر أربعين مليار دولار بالنفط

epa02253917 A worker looks at the South Pars gas field in the southern port of Assaluyeh, Iran, on 19 July 2010. Iran's elite Revolutionary Guards will not be involved in developing Tehran's part of the world's largest gas field, said a senior gas official. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي إن من المتوقع أن يبلغ الاستثمار في قطاع النفط الإيراني أربعين مليار دولار في السنة الفارسية الحالية التي ستنتهي في 20 مارس/آذار 2013، رغم العقوبات الغربية على بلاده.

وأضاف أن القطاع النفطي قوي رغم العقوبات، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات في قطاع النفط الإيراني بلغت ثلاثين مليار دولار في العام الإيراني الماضي الذي انتهى في مارس/آذار مقارنة بما بين 13 و15 مليار دولار في العام الذي سبقه.

وقال إن بلاده سوف تنتج 5.5 ملايين برميل يوميا من النفط و1.4 مليار متر مكعب يوميا من الغاز في نهاية الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية التي تنتهي مع نهاية مارس/آذار 2015، مؤكدا أن العقوبات على القطاع النفطي الإيراني فشلت في إبطاء مشاريع النفط الإيرانية.

في السياق، قالت اليابان إن وارداتها من النفط الخام الإيراني تراجعت بنسبة 36.1% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول الماضي مع استمرار العقوبات الغربية في التضييق على صادرات طهران.

واستوردت اليابان -ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم- 186 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في الشهر الماضي.

المصدر : وكالات