استهلاك اليابان للغاز المسال وصل ذروته
آخر تحديث: 2012/10/23 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/23 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/8 هـ

استهلاك اليابان للغاز المسال وصل ذروته

قطر باعت لليابان 17.2% من مجمل وارداتها البالغة 83 مليون طن في العام المنتهي في مارس 2012 (الأوروبية)

قالت اليابان إن الطلب على الغاز الطبيعي المسال في البلاد -الذي ارتفع بشدة نتيجة توقف إنتاج الطاقة النووية عقب كارثة فوكوشيما- بلغ ذروته على الأرجح مع عودة مفاعلين للعمل وانتهاء فصل الصيف.

وأوضح توشيهيكو فوجي نائب المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أنه لا يوجد احتمال كبير لزيادة طلب اليابان على الغاز المسال حاليا بعد عودة مفاعلين للعمل، مضيفا "لقد بلغنا ذروة الطلب في اليابان الآن على الأرجح".

يشار إلى أن اليابان -وهي أكبر مستهلك للغاز الطبيعي المسال في العالم- عززت مشترياتها في أعقاب إغلاق المفاعلات النووية بعد حدوث زلزال وأمواج مد بحري عاتية في مارس/آذار 2011 أعطبت مفاعل فوكوشيما النووي، رغم أن زيادة الواردات أدت لارتفاع العجز التجاري إلى مستويات قياسية.

ويلبي الغاز الطبيعي المسال حاليا 48% من احتياجات اليابان من الطاقة، بزيادة 16% عن عام 2010، مع سعي اليابان لإيجاد مصادر طاقة بديلة بعد توقف العمل في جميع المفاعلات التجارية عقب كارثة فوكوشيما.

وقد لبت قطر معظم الزيادة في الطلب. وتعتبر قطر أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، وثاني أكبر مورد لليابان بعد ماليزيا.

وباعت قطر لليابان 17.2% من مجمل وارداتها البالغة 83 مليون طن في العام المنتهي في مارس/آذار 2012.

وقال فوجي إن اليابان لم تحقق تقدما يذكر في المحادثات مع قطر بشأن آلية تسعير أكثر مرونة، ولكنها تتعاون مع الهند -وهي من أكبر مستهلكي الغاز في المنطقة أيضا- لدراسة آلية تسعير ووضع آلية لترشيد التكلفة.

كما أشار فوجي إلى أن اقتصاد بلاده قادر على امتصاص أي آثار سلبية في حالة عدم تجديد الاستثناء الممنوح لها من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.

ومددت الولايات المتحدة إعفاء اليابان من العقوبات المالية المفروضة على إيران لمدة ستة أشهر في سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي أول ثمانية أشهر من العام الجاري، انخفضت واردات اليابان من النفط الخام الإيراني بنسبة 42% -مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي- إلى 191 ألف برميل يوميا.

المصدر : رويترز