ميركل تطالب أوروبا بالانضباط المالي
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ

ميركل تطالب أوروبا بالانضباط المالي

ميركل اعترفت بأن دولا أوروبية كثيرة لا تريد التخلي عن سلطاتها على الموازنات (الأوروبية)

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الزعماء الأوروبيين إلى بذل المزيد من الجهود للتغلب على أزمة اليورو.

وقالت في بيان حكومي أمام البرلمان إن اليورو أكثر بكثير من كونه مجرد عملة "إنه يرمز إلى اتحاد أوروبا اقتصاديا واجتماعيا وسياسا".

وأضافت أن قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في بروكسل في وقت لاحق اليوم لن تكون القمة الأخيرة بشأن أزمة اليورو.

وأشارت إلى أن أوروبا استطاعت تحقيق تقدم فيما يتعلق بالانضباط المالي، لكنها أعربت عن اعتقادها بأن أوروبا تستطيع أن تخطو خطوة أخرى بإعطاء مفوضية الاتحاد الأوروبي الحق في التدخل في موازنات الحكومات.

وقالت إن المفوضية الأوروبية بحاجة إلى مزيد من الحقوق للتعامل مع الدول الأعضاء التي تتجاوز موازناتها قواعد الاتحاد الأوروبي.

لكنها اعترفت بأن دولا كثيرة في الاتحاد لا تريد التخلي عن سلطاتها على الموازنات، وأكدت أن حكومتها مستمرة في المطالبة بذلك.

وقالت ميركل إن اقتراح وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله بتعيين مفوض أوروبي للعملة يعتبر خطوة أخرى إلى الأمام، وإن تعزيز الوحدة الأوروبية يستوجب تعزيز البرلمان الأوروبي.

وأعربت عن تأييدها لإقامة صندوق أوروبي للاستثمار في مشروعات معينة في الدول الأوروبية.

ووفقا لمصادر حكومية فإن ميركل تعتزم طرح مقترحاتها على القمة الأوروبية اليوم التي ستضع أطرا مبدئية لإصلاح منطقة اليورو وإنشاء رقابة مصرفية مشتركة.

وقبيل انعقاد القمة قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في تصريحات نشرت في عدة صحف أوروبية إنه يسعى إلى إبرام ميثاق جديد للاتحاد الأوروبي عقب انتخابات البرلمان الأوروبي عام 2014 على أقرب تقدير.

المصدر : وكالات

التعليقات