أثينا ستحصل على قسط من ترويكا
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ

أثينا ستحصل على قسط من ترويكا

احتجاجات متواصلة باليونان ضد إجراءات التقشف الحكومية (الأوروبية)

قالت مجموعة ترويكا للدائنين -التي تقدم أموال الإنقاذ لليونان- إنها توصلت إلى اتفاق مع أثينا لضمان حصولها على 31 مليار يورو تمثل قسطا جديدا من تلك الأموال.

وقال بيان صادر عن الترويكا التي تضم المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي إن ممثليها غادروا أثينا هذا الأسبوع بعد إجراء مناقشات شاملة وبعد الاتفاق على الخطوط العريضة للإجراءات التي ستتخذها اليونان مقابل الحصول على هذا القسط.

وتشهد اليونان اليوم إضرابا عاما يتوقع أن يشل حركة المواصلات في البلاد احتجاجا على إجراءات التقشف الحكومية.

وقد طلب الدائنون من الحكومة اليونانية خفض الإنفاق بمقدار 9.2 مليارات يورو (12 مليار دولار) في العام القادم من أجل الحصول على القسط الجديد من أموال الإنقاذ.

ويعتبر هذا القسط جزءا من خطة إنقاذ قوامها 130 مليار يورو ربطت الترويكا تقديمها بإجراءات تقشف وخطة إصلاح اقتصادية شاملة في اليونان.

قمة أوروبية
وفي بروكسل يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم في قمة تستمر يومين يتوقع أن يناقشوا خلالها إجراءات نقدية ومالية جديدة لإنقاذ اليورو من الانهيار وكيفية دعم الدول الضعيفة في منطقة اليورو.

ومن بين الإجراءات التي يبحثها زعماء الاتحاد تعزيز النظام المصرفي.

وبعد أن قدمت بعض دول منطقة اليورو الدعم لبنوكها أصبحت حكوماتها في حاجة إلى الدعم. ويبحث الزعماء إنشاء اتحاد مصرفي لقطع علاقة الحكومات الأوروبية بالبنوك في الوقت الذي تعارض فيه بعض الحكومات مثل هذه الخطة.

كما يبحث الزعماء إعطاء صندوق الاستقرار الأوروبي السلطات لتقديم القروض إلى البنوك.

المصدر : وكالات,غارديان

التعليقات