عمال مناجم جنوب أفريقيا مهددون بالفصل
آخر تحديث: 2012/10/16 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/16 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/1 هـ

عمال مناجم جنوب أفريقيا مهددون بالفصل

إضرابات عمال المناجم في جنوب أفريقيا متواصلة منذ منتصف الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

هددت شركة غولد فيلدز بطرد 23500 عامل مناجم من عمالها في جنوب أفريقيا في حال استمروا بإضرابهم "غير القانوني" وفق وصفها.

ويشكل عدد الموظفين المهددين بالطرح نحو ثلثي موظفي الشركة التي تعد رابع أكبر شركة بالعالم للتنقيب.

وأصدرت الشركة صباح اليوم إنذارا نهائيا لجميع موظفيها المضربين بضرورة الحضور لمكان عملهم قبل الساعة الثانية بعد ظهر الخميس المقبل (بالتوقيت المحلي) لضمان عدم فصلهم من العمل. 

وكانت الشرطة في جنوب أفريقيا قد داهمت اليوم منجما للحديد الخام شمالي البلاد، حيث اعتقلت العشرات من عماله المشاركين في إضراب وصفته بغير القانوني للمطالبة بزيادة رواتبهم. 

وقالت شركة كومبا إيرن أور لإنتاج الحديد في بيان إنها استعادت جميع أجهزة التعدين الثقيلة التي احتفظ بها العمال المشاركون في الإضراب "بشكل غير قانوني" والذين احتلوا المنجم" منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. 

وجاءت المداهمة التي جرت قبل الفجر بعدما سمحت المحكمة للشرطة أمس الاثنين بإخلاء المنجم في حال رفضوا الإذعان للأوامر بمغادرة المنطقة. 

وتشهد جنوب أفريقيا منذ منتصف الشهر الماضي العديد من إضرابات عمال المناجم للمطالبة بتحسين أوضاعهم ورفع رواتبهم مما عطل هذا القطاع المهم في الدولة.

وأدت الإضرابات في جنوب أفريقيا -صاحبة أكبر اقتصاد بالقارة- إلى زعزعة ثقة المستثمرين بها مما زاد من وتيرة التباطؤ اقتصادي. 

ففي مطلع الشهر الجاري فصلت أنغلو أميركان بلاتينيوم (أمبلاتس) نحو 12 ألفا من موظفيها في جنوب أفريقيا من أصل 28 ألفا مضربين بمناجم راستنبورغ، وعزت الشركة -التي تعد أكبر منتج للبلاتين بالعالم- السبب الرئيسي للفصل إلى مشاركة العمال المفصولين في إضراب وصفته بأنه غير قانوني بدأ منذ ثلاثة أسابيع.

المصدر : وكالات

التعليقات