الصادرات الصينية زادت بمعدل سنوي بلغ 9.9% في الشهر الماضي (الأوروبية)

ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة أعلى من المتوقع في الشهر الماضي كما زادت الواردات، مما يخفف القلق إزاء بطء نمو الاقتصاد الصيني.

وأظهرت أرقام رسمية أن الصادرات الصينية زادت بمعدل سنوي بلغ 9.9% في الشهر الماضي، ارتفاعا من 2.6% في أغسطس/آب، كما ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 5.5% في الشهر الماضي.

وارتفعت الواردات بنسبة سنوية بلغت 2.4% في الشهر الماضي مما قطع ثلاثة أشهر من الهبوط المستمر.

وقال محللون ببنك إتش إس بي سي إن ارتفاع الصادرات في الشهر الماضي يسهم في تخفيف القلق إزاء احتمالات هبوط شديد في نمو الاقتصاد الصيني.

وكان البنك الدولي خفض توقعاته للنمو الصيني مؤخرا لهذا العام إلى 7.7% انخفاضا من 8.2% في توقعات صدرت في مايو/أيار، لكنه حذر من أن الاقتصاد الصيني قد يواجه وضعا أصعب في حال تدهور وضع الأسواق في الخارج.

ونفذت الحكومة الصينية عدة إجراءات لحفز الاقتصاد بخفض سعر الفائدة مرتين وخفض الاحتياطيات -التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها- ثلاث مرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك من أجل توفير السيولة في الأسواق.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم تراجع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين في سبتمبر/أيلول إلى 1.9% من 2% في أغسطس/آب مما يعطي للحكومة فرصة كبيرة لتخفيف السياسة النقدية لتعزيز النمو.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز