تويوتا تستدعي 7.4 ملايين سيارة

epa03142321 Toyota Motor Cop.'s compact hybrid car Aqua (over the fence) assembled in Tohoku or northern Japan, Toyota's third-largest production base in Japan, widely damaged by the Great East Japan Earthquake and tsunami 11 March 2011, are sitting at a tsunami-devasted Sendai port, Miyagi Prefecture, Japan, 12 March 2012, one day after the first anniversary of the earthquake and tsunami that killed 15,850 people and left 3,287 missing. Toyota plans to boost production of the Aqua, assembled only in the quake-hit Tohoku or northern Japan, by up to 20 percent from this May. The compact hybrid car is now a six-month wait to take delivery. Cars in foreground are loaded out of a transportation vessel to be delivered in norther Japan. EPA/KIMIMASA MAYAMA
undefined

أعلنت تويوتا موتور اليابانية العملاقة حملة استدعاءات ضخمة لإصلاح عيب في مفتاح التحكم في زجاج السيارة، قائلة أن حملتها ستشمل 7.43 مليون سيارة على مستوى العالم.

ويعد استدعاء تويوتا الأكبر في قطاع السيارات، وكان الأكبر من قبل هو استدعاء قامت به شركة فورد موتور للسيارات الأميركية في العام 1996.

وتأتي خطوة تويوتا في الوقت الذي تحاول فيه الشركة وهي أكبر منتج للسيارات في اليابان إعادة بناء الثقة بعد سلسلة من الاستدعاءات بين عامي 2009 و2011 شملت عشرة ملايين سيارة تقريبا.

كما أنها تأتي في وقت تعاني فيه تويوتا من تراجع مبيعاتها في الصين -أكبر سوق للسيارات في العالم- نتيجة نزاع على جزر بين الصين واليابان.

ويؤثر أحدث استدعاء في الأساس على السيارات في الولايات المتحدة والصين وأوروبا. وقالت الشركة إن الاستدعاءات ستشمل بعض السيارات من طرازي ياريس وكورولا التي يمكن إصلاح العيب فيها في 40 دقيقة تقريبا.

وأكدت المتحدثة باسم الشركة مونيكا سايتو أن إصلاح مفتاح الزجاج الكهربائي لا يستغرق وقتا، مضيفة أنه سيوضع زيت تشحيم مقاوم للحرارة على المفاتيح أو استبدالها. ولم تكشف الشركة عن تكلفة الاستدعاء أو مدى تأثيره على أرباحها. 

ويشمل الاستدعاء 2.47 مليون سيارة في أميركا و1.4 مليون سيارة في الصين و1.39 مليون في أوروبا. وفي اليابان ستستدعي تويوتا نحو 459 ألف سيارة من بينها طراز فيتز من إنتاج ما بين 2006 و2008.

وأفادت الشركة بأنها ستستدعي أيضا 650 ألف سيارة في أستراليا وآسيا و490 ألف سيارة في الشرق الأوسط والأدنى و240 ألف سيارة في كندا و330 ألفا في مناطق أخرى.

ويشمل الاستدعاء خارج اليابان أنواعا معينة من طرز ياريس وفيوس وكورولا وماتريكس وأوريس وكامري وراف4 وهايلاندر وتوندرا وسيكويا وإكسبي وأكسدي إنتاج ما بين 2005 و2010 ولفتت الشركة إلى أن أول إبلاغ عن المشكلة كان في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2008.

وأضافت أنه لم يجر الإبلاغ عن حوادث أو إصابات أو وفيات نتيجة المشكلة إلا أن هناك احتمالا لأن يؤدي العطل إلى خروج دخان من المفتاح.

المصدر : وكالات