الشهرستاني: زيادة إنتاج العراق للنفط ستمكنه من رفع حجم الميزانية بنسبة 80% (الفرنسية-أرشيف)

قال حسين الشهرستاني -نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة- إن إنتاج بلاده من النفط الخام يبلغ حاليا نحو 3.4 ملايين برميل، مرجحا مضاعفة المستوى بحلول العام 2015.

وأوضح أن بلاده تتوقع أن تصل لمستوى إنتاج يفوق عشرة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2020.

وأضاف أن السياسة الإنتاجية للنفط في بلاده ستمكن الحكومة من رفع الإنتاج بدرجة كبيرة. وتوقع أن يرتفع نتيجة لذلك حجم الميزانية العمومية للبلاد المعتمدة بشكل أساسي على إيرادات مبيعات النفط بنسبة 80% خلال ثلاث سنوات.

وتأتي تصريحات المسؤول العراقي بعد يوم من صدور تقرير عن وكالة الطاقة الدولية شكك في صحة التقديرات الحكومية العراقية لزيادة إنتاج النفط الخام.

وأفاد تقرير الوكالة بأن العراق قد يصل إلى مستوى إنتاج 6.1 ملايين برميل فقط يوميا بحلول العام 2020، ومستوى إنتاج 8.3 ملايين برميل يوميا بحلول العام 2035.

وقدم التقرير سيناريو في حالة إرجاء استثمارات يتضمن زيادة طفيفة لاستثمارات الطاقة في العراق مقارنة بمستوياتها في عام 2011 يتمخض عنها زيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل فقط في 2020 و5.3 ملايين في 2035.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج العراق النفطي -الذي ظل ثابتا لفترة طويلة بسبب الحروب والعقوبات- أخذ في الارتفاع عام 2010 بعد أن أبرمت بغداد عقودا مع شركات نفط عالمية مثل بي بي، وإكسون موبيل، وإيني، ورويال داتش شل.

المصدر : وكالات