ارتفاع إمدادات أوبك لأعلى مستوى
آخر تحديث: 2012/1/5 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/5 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/11 هـ

ارتفاع إمدادات أوبك لأعلى مستوى

معدل إنتاج أوبك من النفط بلغ 30.74 مليون برميل يوميا الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

ارتفع إنتاج دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من النفط الخام في ديسمبر/كانون الأول الماضي مسجلا أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008، وذلك وفقا لما أفاد لمسح أجرته رويترز، مشيرة إلى أن أعضاء المنظمة لا يبدو أنهم قد خفضوا إنتاجهم لإفساح المجال لعودة الإمدادات الليبية.
 
وأظهر المسح الذي شمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين أن إمدادات المنظمة التي تضم 12 دولة بلغت 30.74 مليون برميل يوميا في المتوسط الشهر الماضي، ارتفاعا من مستوى 30.62 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وبينت النتائج أن إمدادات أوبك التي تضخ أكثر من ثلث الإنتاج العالمي تتجاوز سقف الإنتاج الذي أقرته المنظمة في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي عند 30 مليون برميل يوميا، إذ إن تخطي سعر النفط 100 دولار للبرميل لا يشجع على خفض الإمدادات.

وجاءت أكبر زيادة في إمدادات أوبك في الشهر الماضي من ليبيا حيث يواصل الإنتاج تعافيه بعدما توقف تماما أثناء الثورة التي أطاحت بمعمر القذافي.
 
وتعليقا على زيادة الإنتاج الليبي علق الخبير النفطي صامويل غيزوك بالقول إنه من "المثير للدهشة مدى النجاح الذي حققه الليبيون حتى الآن".

وكانت ارتفعت صادرات ليبيا والطلب من المصافي إلى 750 ألف برميل يوميا الشهر الماضي، حسب المسح مقارنة مع 250 ألفا في نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وبين المسح أن السعودية -وهي أكبر مصدر للنفط بالعالم– والدول الخليجية الأعضاء في أوبك قد زادوا إنتاجهم من جانب واحد في النصف الثاني من 2011 بعد أن أخفقوا في إقناع إيران وأعضاء آخرين في المنظمة بزيادة الإنتاج بشكل جماعي لتعويض انقطاع الإمدادات الليبية.

وزاد أيضا إنتاج فنزويلا قليلا مع إكمال أعمال صيانة الشهر الماضي، وفي المقابل تراجعت إمدادات أنغولا وانخفضت إمدادات نيجيريا مع توقف إنتاج حقل بحري تابع لشركة شل بسبب تسرب نفطي.
المصدر : رويترز

التعليقات