قوة التوظيف تنعش بورصة ألمانيا
آخر تحديث: 2012/1/3 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/3 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/9 هـ

قوة التوظيف تنعش بورصة ألمانيا

الاقتصاد الألماني أحدث أكثر من نصف مليون وظيفة في 2011 (الأوروبية)

حققت بورصة فرانكفورت الاثنين ارتفاعا كبيرا، حيث زاد مؤشر داكس بنحو 3% مستفيدا من بيانات رسمية صدرت مع بداية الأسبوع عن نمو قوي لسوق التوظيف وحجم الاستهلاك، وقالت غرفة التجارة والصناعة إن استهلاك القطاع الخاص في ألمانيا العام الماضي كان الأقوى في السنوات العشر الماضية بالرغم من حالة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها أوروبا.
 
كما قال مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن إن عدد الأشخاص الذين يشتغلون وصل إلى مستوى قياسي هو 41.04 مليون نسمة من أصل عدد سكان ألمانيا الذي يبلغ 80 مليونا، واستطاع سوق الشغل في أكبر اقتصاد أوروبي أن يحدث أكثر من نصف مليون وظيفة في العام الماضي وحده.
وقال مكتب العمل الاتحادي في نورنبرغ إن مؤشره للوظائف الشاغرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي ارتفع إلى 180 نقطة بزيادة 24 نقطة في الشهر نفسه من 2010.
 
وتعكس هذه المعطيات محافظة الاقتصاد الألماني على قوته ومناعته في 2011، رغم الركود وأجواء أزمة الديون التي شملت العديد من دول منطقة اليورو ومن بينها إيطاليا وإسبانيا.

"
اقتصاديون من بنوك كبيرة توقعوا أن يكون عدد العاطلين بألمانيا في الشهر الماضي أقل مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار يتراوح بين 10 و20 ألف شخص ليستقر العدد عند 2.8 مليون شخص
"
عدد العاطلين
ويتوقع أن يعلن مكتب العمل الاتحادي أرقام عدد العاطلين في الشهر الماضي اليوم الثلاثاء وسط توقعات اقتصاديين من بنوك كبيرة بأن يكون العدد أقل مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار يتراوح بين 10 و20 ألف شخص ليستقر عدد العاطلين عند قرابة 2.8 مليون شخص.
 
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن اقتصاديين قولهم إن المخاوف من الدخول في دورة ركود لم تنتقل إلى ألمانيا بعد، رغم أن بعض الشركات المحلية أصبحت الآن أكثر حذرا في توظيف عاملين جدد لمدة طويلة مقارنة بالشهرين الأخيرين.
 
وينقسم المحللون حول آفاق نمو الاقتصاد الألماني بين فريق يرى أن عدد الوظائف التي ستحدث في 2012 سيقل قليلا عن السابق، في حين يقول آخرون إن هذا الاقتصاد دخل في مرحلة التعافي ويسجل نموا قويا.
المصدر : وكالات

التعليقات