جوبا تكمل وقف إنتاج النفط

مصافي البترول في السودان

قال وزير نفط جنوب السودان ستيفن ديو داو إن بلاده أكملت اليوم الأحد وقف إنتاجها النفطي بشكل كامل والذي يصدر معظمه للخارج عبر أنابيب تمتد في أراضي السودان ليصب في ميناء بورتسودان السوداني.
 
ويأتي إجراء جوبا الجديد على خلفية الخلاف مع الخرطوم بشأن رسوم مرور النفط.
 
وأكد داو على أن بلاده لن تستأنف عمليات إنتاج النفط إلا بعد التوصل
لاتفاق شامل مع الخرطوم على القضايا المختلف عليها تحت إشراف دولي.
 
ومن بين القضايا التي يطالب الوزير بالاتفاق عليها قبل استئناف الإنتاج، بالإضافة لتكلفة عبور النفط، قضايا الحدود ومنطقة أبيي المتنازع عليها.
 
وأضاف بأن على الخرطوم كذلك التوقف عن دعم الجماعات المسلحة في جنوب السودان التي تثير الاضطرابات في عدة مناطق بالبلاد.
 
ويأتي تصريح الوزير الجنوبي بعد يوم من إعلان الخرطوم أنها شرعت في تنفيذ توجيه أصدره الرئيس عمر البشير بإطلاق سفن محملة بنفط جنوب السودان لمشتريها، إبداء لحسن النية وانتظارا لتوقيع الاتفاق الإطاري حول النفط بين الدولتين.

وقد تصاعد نزاع بشأن رسوم العبور بين الدولتين عقب انفصال الجنوب في يوليو/ تموز الماضي، وفشل الطرفان في التوصل لاتفاق في القضية حيث يتمسك كل منهما بموقفه، فالخرطوم تطلب 32 دولارا للبرميل مقابل خدمات تصدير نفط الجنوب عبر أراضيها ومينائها بورتسودان، بينما تقترح جوبا تسديد دولار واحد مقابل كل برميل تصدره عبر السودان.

وتضخ جوبا قرابة 350 ألف برميل يوميا، في حين ينتج السودان 115 ألف برميل في حقول النفط المتبقية له.

وفشلت أمس مفاوضات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا حول الخلافات النفطية بين السودان وجنوب السودان بالتوصل لحل يرضي الطرفين، غير أن الجانبين اتفقا على استئناف المفاوضات يوم 10 فبراير/ شباط المقبل.

المصدر : وكالات