الكونغرس الأميركي يسعى لفرض عقوبات إضافية على إيران (الفرنسية-أرشيف)

رجح رؤساء اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأميركي أمس أن تصوت اللجنة يوم الخميس المقبل على قانون يتضمن مزيدا من العقوبات لإيران.
 
ويريد المشرعون الأميركيون زيادة الضغط على طهران من خلال خفض عائداتها النفطية بشكل أكبر بهدف ثنيها عن تطوير برنامجها النووي.

ولم يذكر إعلان صدر عن اللجنة أمس تفصيلات بشأن القانون المقبل مشيرا إلى أنه سيتم إعلان التفاصيل لاحقا.

وقال بيان للسناتور الديمقراطي تيم جونسون الذي يرأس اللجنة والجمهوري ريتشارد شيلبي العضو البارز فيها إن القانون يحظى بتأييد الحزبين  الديمقراطي والجمهوري.
 
ومن بين ما يجري مناقشته -حسب مقربين من مجلس الشيوخ- فرض عقوبات ضد الشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط وشركة النفط الإيرانية الوطنية.
 
ويأتي هذا التحرك في مجلس الشيوخ في وقت تسارع فيه الإدارة الأميركية لتنفيذ عقوبات مالية أقرها الكونغرس ودخلت حيز التنفيذ يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وتنص على معاقبة البنوك الأجنبية التي تبرم تعاملات مع قطاع النفط الإيراني.

وكذلك أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أمس أن رئيس برامج العقوبات فيها ديفد كوهين سيبدأ الاثنين القادم جولة تشمل بريطانيا وسويسرا وألمانيا تهدف لزيادة الضغط الاقتصادي على طهران.

 

تجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت الاثنين الماضي على فرض حظر نفطي تدريجي غير مسبوق على إيران، ومعاقبة مصرفها المركزي.

المصدر : وكالات