تعثر مفاوضات شطب قروض يونانية
آخر تحديث: 2012/1/22 الساعة 12:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/22 الساعة 12:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ

تعثر مفاوضات شطب قروض يونانية

دالارا غادر أثينا فجأة دون أن تتم المفاوضات مع المسؤولين اليونانيين (الفرنسية) 

أعلنت اليونان تعليقا مفاجئا ولأجل غير مسمى للمحادثات التي تجريها مع دائنين من القطاع الخاص، ترمي للتوصل إلى اتفاق على مبادلة السندات.

وأوضح مصدر قريب من المفاوضات أن رؤساء وفود الجهات الخاصة الدائنة لليونان غادروا أثينا أمس السبت دون التوصل إلى اتفاق بشأن خطة مبادلة الديون التي تعتبر أساسية لتجنب عجز اليونان عن السداد.
 
إلا أنه قال إن فريقا فنيا بقي في العاصمة اليونانية لإعداد التفاصيل، وإن المفاوضات ستستمر عبر الهاتف، لكن من غير المرجح التوصل إلى اتفاق قبل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو مقرر غدا في بروكسل.

وغادر رئيس المفاوضين مدير معهد التمويل الدولي تشارلز دالارا -الذي يتفاوض باسم الدائنين- أثينا أمس متجها إلى باريس، دون أن يلتقي المسؤولين اليونانيين لاستكمال المفاوضات التي بدأت الأربعاء الماضي.
 
ونفى معهد التمويل الدولي أن يكون دالارا ومستشاره جان ليميير -اللذان يتفاوضان نيابة عن 450 مؤسسة مالية- غادرا فجأة، وقال إنهما لديهما ارتباطات شخصية.
 
وكان مسؤولون يونانيون أعلنوا الجمعة الماضية أن المحادثات بين  رئيس الوزراء اليوناني لوكاس باباديموس ووزير ماليته إيفانغيلوس فينيزيلوس ومفاوضين من معهد التمويل الدولي، سوف تستأنف في أثينا السبت.
 
ويقول الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي اللذان يقدمان قروضا لليونان إن الأخيرة لن تنال حزمة المساعدات الجديدة والبالغة قيمتها 130 مليار يورو (168 مليار دولار) إلا إذا وافقت جهات الإقراض من القطاع الخاص من حملة السندات اليونانية على شطب ما نسبته 50% من القيمة الدفترية لسندات الدين اليوناني. 
 
وتعادل القيمة الدفترية للسندات المستهدف شطبها ما يعادل مائة مليار يورو (129.3 مليار دولار)، وهي جزء من ديون تقدر قيمتها الإجمالية بـ350 مليار يورو (453 مليار دولار).
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات