إحسان أوغلو قال إن المؤشر المرتقب يرمي لتحريك القطاع المالي (الفرنسية)


أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو اليوم أن المنظمة ستطلق في العام الجاري مؤشرا لها في منتدى الأوراق المالية في العالم الإسلامي، وأضاف أن الاتفاق على هذه الخطوة يرمي إلى تحريك القطاع المالي في الدول الأعضاء بالمنظمة.

 

وأشار أوغلو في بيان له إلى أن العام الجاري سيشهد الكثير من المشروعات الاقتصادية في الدول الأعضاء، ومنها إنشاء اتحاد الصناعات الزراعية في الدول الإسلامية.

 

يضاف إلى ذلك تنفيذ برنامجين آخرين، الأول يعنى بريادة الأعمال في أوساط الشباب، والآخر يخص تنمية الشباب في الأوساط الريفية من خلال تدريبهم وتدريب صغار المزراعين.

 

وحسب المسؤول نفسه فإن الأشهر المقبلة ستشهد الإعلان عن مركز رجال الأعمال الإسلامي.

 

التجارة البينية

وكان أوغلو قد أشار قبل أشهر إلى أن حصة التجارة الإسلامية البينية ارتفعت من 205 مليارات دولار في 2004 إلى 539 مليارا في 2010، وانتقل نسبة هذه التجارة من التجارة العالمية من 7% في 2004 إلى 10.5% في 2010.

 

وقد حدد برنامج العمل العشري للمنظمة النهوض بالنسبة لتناهز 20% في 2015، حسب ما أورده الموقع الرسمي لمنظمة التعاون الإسلامي.

 

وأنشئت منظمة التعاون الإسلامي، التي غيرت في الآونة الأخيرة اسمها القديم لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في العام 1969 ردا على إحراق المسجد الأقصى، وتضم 57 دولة ذات غالبية مسلمة، وتتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها، وتعد منظمة دولية دائمة العضوية في الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات,الجزيرة