رئيس الوزراء الصيني حضر التوقيع على مشروع بتروكيمياوي صيني قطري (الأوروبية)

قالت شركة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي) اليوم إنها اتفقت مع شركتي قطر للبترول الدولية ورويال داتش شل على تنفيذ مجمع للتكرير والبتروكيمياويات في مدينة تايتشو شرقي الصين.

الاتفاق على المشروع البتروكيمياوي وقع عليه أمس بعاصمة قطر الدوحة بحضور رئيس الوزراء الصيني ون جياباو، في إشارة لدعم بكين لهذا المشروع الذي قدر خبراء في صناعة البتروكيمياويات بأن تصل كلفته إلى عشرة مليارات دولار.

ويتضمن المشروع إنشاء مصفاة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا، ومجمع للإثيلين (نوع من الغاز) بطاقة 1.2 مليون طن سنويا، وكانت حكومة بكين قد وافقت على المشروع منذ منتصف العام الماضي.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة ديلي تشاينا الصينية في موقعها الإلكتروني إن قطر والصين اتفقتا أمس على إرساء شراكة طويلة الأمد في مجال الغاز الطبيعي.

الشركات الصينية
وأضاف جياباو أنه أجرى مباحثات مع المسؤولين القطريين في مجالات استثمارية عديدة، وأن الشركات الصينية مستعدة للمشاركة أكثر في مشاريع البنى التحتية بقطر.

ولتسهيل الاستثمارات بين الجانبين، وقعت بكين والدوحة على اتفاق للدعم المالي، ونقلت الصحيفة الصينية عن جياباو أن مقترحا قطريا لإبرام المعاملات التجارية بالعملة المحلية "أمر قابل للتفاوض" على حد قوله.

للإشارة فإن قطر كانت ثالث جولات المسؤول الصيني في دول الخليج بعد كل من السعودية والإمارات، حيث وقع العديد من الاتفاقات مع هذين البلدين ولا سيما في مجال الطاقة.

المصدر : الصحافة الصينية,رويترز