اتفاق أوروبي ضد المركزي الإيراني
آخر تحديث: 2012/1/18 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه: ماكرون أكد أهمية أن تعمل دول المنطقة بشكل جماعي لخفض التوترات
آخر تحديث: 2012/1/18 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/24 هـ

اتفاق أوروبي ضد المركزي الإيراني

أوروبا اتفقت مبدئيا على تجميد أصول المركزي الإيراني إلى جانب حظر النفط (الفرنسية-أرشيف)

صرح دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي بأن حكومات الاتحاد اتفقت من حيث المبدأ على تجميد أصول البنك المركزي الإيراني إلى جانب حظر مزمع لواردات النفط الخام.
 
وأشار الدبلوماسيون إلى أن الأعضاء لم يتفقوا بعد بشأن كيفية حماية التجارة غير النفطية بعد فرض العقوبات على البنك المركزي.

ومنذ مطلع الشهر الجاري كثفت دول الاتحاد الأوروبي محادثاتها لفرض حزمة عقوبات جديدة على طهران لاعتمادها في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المزمع الاثنين المقبل في بروكسل.

وكانت الدول الأوروبية اتفقت في السابق من حيث المبدأ أيضا على حظر واردات النفط الإيراني إلى دول الاتحاد لكن لم تقرر بعد موعد بدء الحظر وكيفية تطبيقه، وتُرك التحديد للاجتماع الوزاري.
 
ويريد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من خلال العقوبات التي تفرض على إيران تشديد الخناق عليها لوقف تطوير برنامجها النووي.

الريال يهوي
وفي طهران واصلت العملة الإيرانية (الريال) تراجعها في تعاملات اليوم لتبلغ أدنى مستوى لها أمام الدولار، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية مستندة إلى سعر صرف العملات في السوق السوداء، ويأتي ذلك رغم الإجراءات التي قامت بها الحكومة لضمان استقرار سعر الريال.
 
الريال الإيراني تراجع بنحو 40% (الأوروبية)
ووصل سعر الدولار إلى 18 ألف ريال اليوم مقارنة بسعر 16.950 ريالا للدولار الواحد بتعاملات أمس في طهران.
وعزا مراقبون التراجع المتواصل للريال إلى توقع فرض عقوبات أوروبية على طهران تجمّد أرصدة البنك المركزي وتحظر استيراد النفط بعد أن كانت واشنطن قد فرضت عقوبات جديدة على طهران نهاية الشهر الماضي.
 
وخلال الأسابيع الأخيرة حاولت الحكومة الإيرانية الحفاظ على سعر صرف الريال من خلال رفع أسعار الصرف في المصارف ومكاتب الصرف.
 
لكن عددا من مكاتب الصرف رفض شراء أو بيع الدولارات بالسعر المحدد واستمر الصيارفة بالتعامل في السوق السوداء.
 
وبذلك يكون الريال قد فقد نحو 40% من قيمته مقابل الدولار والعملات الرئيسية الأخرى منذ مطلع العام الجديد بسبب العقوبات المالية والمصرفية التي فرضت على إيران.
المصدر : وكالات

التعليقات