متوسط استهلاك النفط بالصين عام 2011 بلغ 9.24 ملايين برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

سجل الطلب على النفط بالصين مستوى قياسيا جديدا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بمعدل وسطي بلغ 9.64 ملايين برميل يوميا بزيادة قدرها 0.4% عن مستواه قبل عام، وارتفاعا من معدل وسطي قدره 9.5 ملايين برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك وفقا لحسابات لوكالة رويترز استنادا إلي بيانات حكومية.
 
وخلال العام الماضي بأكمله نما الطلب على النفط في الصين بنسبة 6.8% مقارنة مع قفزة بلغت 12% عام 2010.
 
وأرجع محللون تراجع وتيرة نمو الطلب على النفط إلي تأثر الطلب على الوقود بتراجع وتيرة النمو الاقتصادي بالصين التي تعد أكبر اقتصاد في آسيا وثاني أكبر اقتصاد بالعالم.
 
وأظهرت الحسابات أن متوسط استهلاك النفط بالصين عام 2011 بلغ 9.24 ملايين برميل يوميا بزيادة قدرها 590 ألفاعن المتوسط المسجل عام 2010 والبالغ 8.65 ملايين.

ويجري حساب الطلب المقدر باستخدام الطاقة الإنتاجية لمصافي التكرير إضافة إلي الواردات الصافية من الوقود، لكن مع استبعاد التغييرات في مخزونات النفط والتي نادرا ما تنشرها الصين.
 
الاقتصاد الصيني نما بنسبة 8.9% بالربع الأخير من العام الماضي (رويترز-أرشيف)
نمو الصين
أما بالنسبة لمعدلات النمو بالصين، فقد أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 8.9% بالربع الأخير من العام الماضي، مسجلا أضعف وتيرة للنمو في عامين ونصف العام، ورغم ذلك تعد النتائج أقوى من توقعات للخبراء الاقتصاديين كانت تشير إلى توقع نمو بنسبة 8.7%.
 
ومن شأن هذه البيانات أن تخفف من مخاوف مستثمري النفط من أن أزمة الديون السيادية بأوروبا تجبر المصانع بالصين على تقليص الإنتاج وتقليل استهلاك الطاقة.

كما أنها تعطي دفعة إضافية لأسعار النفط التي تتلقى دعما بالفعل من تصاعد التوترات بالشرق الأوسط –أكبر منطقة منتجة للنفط بالعالم- بشأن برنامج إيران النووي.
 
وخلال تعاملات اليوم الآسيوية، ارتفع سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت للعقود الآجلة 61 سنتا إلى 111.95 دولارا للبرميل.

وصعد الخام الأميركي الخفيف بواقع 1.55 دولار ليصل إلى 100.24  دولار للبرميل.

المصدر : وكالات