بنوك أجنبية تفتح فروعا بفلسطين
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ

بنوك أجنبية تفتح فروعا بفلسطين

جهاد الوزير: جرت تصفية البنوك الضعيفة والمتعثرة وإعادة هيكلة بنوك أخرى (رويترز)

قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية جهاد الوزير إن عددا من البنوك الأجنبية بدأ مطلع العام الجاري حوارا مع سلطة النقد لافتتاح فروع لها بالأراضي الفلسطينية.

ولم يذكر المحافظ تفاصيل عن جنسيات تلك البنوك. وقال "نأمل أن ننجح في استقطاب عدد من هذه البنوك لعمل إضافة نوعية للبنوك العاملة في فلسطين".

ويعمل بالأراضي الفلسطينية حاليا 18 بنكا هي ثمانية بنوك فلسطينية ومثلها أردنية وبنك مصري وآخر بريطاني. ولدى هذه البنوك عدد من الفروع بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الوزير أنه بناء على تعليمات سلطة النقد بأن الحد الأدنى لرأسمال البنك يجب أن يكون خمسين مليون دولار، فقد شهد عام 2011 توقيع عدة مذكرات تفاهم بشأن الاندماج بين بنوك محلية وأخرى وافدة، ومن المفترض أن يتحقق ذلك خلال النصف الأول من هذا العام.

وذكر أن عمليات الاندماج ستؤدي إلى تقلص عدد البنوك بالأراضي الفلسطينية إلى 16 بنكا، مع الإشارة إلى أن عام 2010 شهد تصفية بنكين هما الأقصى وفلسطين الدولي.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار إعادة هيكلة الجهاز المصرفي الفلسطيني.

وقال المحافظ إنه جرت تصفية البنوك الضعيفة والمتعثرة وإعادة هيكلة بنوك أخرى، وضخ رؤوس أموال جديدة فيها بحيث تضاعفت 250% بالسنوات الخمس الماضية.

كما أشار إلى أن حقوق ملكية البنوك تجاوزت 1.1 مليار دولار. وذكر أن حجم ودائع العملاء في البنوك العاملة بالأراضي الفلسطينية بلغ رقما قياسيا قدره 6.9 مليارات دولار عام 2011 بزيادة مائة مليون عما كانت عليه نهاية 2010.

وتواجه سلطة النقد الفلسطينية صعوبة كبيرة في إدخال النقد الى قطاع غزة بسبب الإجراءات التي يفرضها الجانب الإسرائيلي.

وقال الوزير إن مشكلة غزة فيما يخص الشيكل والسيولة هي رفض الجانب الإسرائيلي إدخال أي سيولة نقدية إلى غزة وفق احتياجات ومتطلبات السوق.

المصدر : رويترز

التعليقات