اختلال توزيع الثروة تهديد للعولمة
آخر تحديث: 2012/1/12 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير الكويت: علينا أن نعي مخاطر التصعيد في الأزمة الخليجية
آخر تحديث: 2012/1/12 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/18 هـ

اختلال توزيع الثروة تهديد للعولمة

منتدى دافوس يناقش سنويا هموم الاقتصاد العالمي والمعوقات التي تواجهه (الفرنسية-أرشيف)

دق تقرير متخصص عُد للمناقشة في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس ناقوس الخطر إزاء مسيرة العولمة، مشيرا إلى ردود الأفعال العنيفة تجاه تنامي حالة عدم المساواة التي تمثلت في العام الماضي بثورات الربيع العربي التي اجتاحت الدول العربية، وحركة احتلوا وول ستريت التي عمت العديد من العواصم الغربية.
 
وأظهر التقرير المخاطر العالمية للعام 2012 المُعد للمناقشة في المنتدى بدافوس بسويسرا بعد أسبوعين، أن التفاوت الحاد في الدخول والأوضاع المالية غير المستقرة للحكومات يشكلان أكبر تهديد اقتصادي يواجه العالم.

وسيتصدر التحليل الذي يقع في 60 صفحة ويتناول المخاطر على مدى العقد القادم الاجتماع السنوي للمنتدى حيث يرسم صورة قاتمة لغموض عالمي متزايد.
 
ويصنف منتدى دافوس -الذي واصل الانعقاد على مدى العقود الأربعة السابقة ويجمع سياسيين ومحافظي بنوك مركزية وقادة أنشطة أعمال- كمرادف للعولمة، غير أن الثقة في المكاسب التي تحققها مسيرة العولمة بدأت في التراجع مؤخرا.


 
"
ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وأزمة التقاعد بين أرباب المعاشات المعتمدين على دول مثقلة بالديون واتساع فجوة الثروات قد نثرت بذور واقع مرير
"
واقع مرير
وأظهر مسح لآراء 469 من الخبراء والقادة الصناعيين أن ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وأزمة التقاعد بين أرباب المعاشات المعتمدين على دول مثقلة بالديون واتساع فجوة الثروات قد نثرت "بذور واقع مرير"، ولم يعد الناس يعتقدون أن أولادهم سيكبرون ليتمتعوا بمستويات معيشية أفضل.
 
وحذر عضو المنتدى الاقتصادي العالمي المسؤول عن التقرير لي هاويل من أن الأمر يحتاج اهتماما سياسيا فوريا، وإلا فإن البلاغة السياسية التي تستجيب لهذا الاضطراب الاجتماعي ستتضمن نزعة وطنية وحمائية من شأنها أن تقوض عملية العولمة.
 
ولفت التقرير إلى أنه منذ يناير/كانون الثاني 2011 انتشرت أزمة الديون السيادية بمنطقة اليورو وتفاقمت وأطاحت بحكومات في اليونان وإيطاليا، بينما باتت الولايات المتحدة -صاحبة أكبر اقتصاد في العالم- مهددة بفقد تصنيفها الائتماني المتميز بعد أن أخفقت في استقرار موقف ديونها.
 
وسيركز منتدى دافوس المقبل على إخفاقات اقتصاد السوق الحديث ويتضمن ذلك مناقشات حول المستقبل الغامض للرأسمالية.
المصدر : رويترز

التعليقات