النمسا تقر تعزيز صندوق الإنقاذ
آخر تحديث: 2011/9/30 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2011/9/30 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/4 هـ

النمسا تقر تعزيز صندوق الإنقاذ

تصويت البرلمان يرفع مساهمة النمسا في صندوق الإنقاذ الأوروبي (رويترز)


صادق البرلمان النمساوي اليوم على زيادة صلاحيات صندوق الإنقاذ الأوروبي بعد نقاشات ساخنة، وبموجب هذا التصويت ترتفع مساهمة النمسا في الصندوق من 16.3 مليار دولار إلى 29 مليار دولار، فيما تضغط مفوضية الاتحاد الأوروبي على سلوفاكيا لتمرير تقوية صلاحيات الصندوق.

 

وإذا صادقت كل دول منطقة اليورو الـ17 على زيادة حصتها في الصندوق فإن هذا الأخير سيحصل على مبلغ 600 مليار دولار، وسيخصص لمساعدة اليونان ودول أخرى قد تقع في مشاكل بسبب ديونها.

 

وأيد مشروع قانون تقوية الصندوق ائتلاف الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب إضافة إلى حزب الخضر المعارض، فيما صوت ضده حزبان يمينيان هما الحرية والتحالف من أجل مستقبل النمسا.

 

وبعد تصويت ألمانيا أمس والنمسا اليوم تظل أربع دول في منطقة اليورو لم تصادق بعد على تقوية صندوق الإنقاذ، وقال متحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية إن اليورو كان مفيدا للغاية لسلوفاكيا، وبالتالي من مصلحة المواطنين والسياسيين دعم مقترح زيادة صلاحيات الصندوق.

 

"
متظاهرون بأثينا ضد إجراءات التقشف منعوا اليوم خبراء الدائنين الدوليين من دخول مبنى وزارة النقل اليونانية، كما واصلوا سد مدخل وزارة المالية وهيئة الإحصاء
"

اعتصامات باليونان

ومنع متظاهرون في أثينا ضد إجراءات التقشف اليوم خبراء الدائنين الدوليين لليونان من دخول مبنى وزارة النقل، حيث كان هؤلاء الخبراء سيلتقون وزير النقل يانيس راغوسيس بشأن إصلاح قطاع النقل بما فيه خصخصة خدمة النقل السككي.

 

كما واصل المحتجون سد مدخل كل من وزارة المالية وهيئة الإحصاء اليونانية لليوم الثاني على التوالي لعرقلة عمل الخبراء الدوليين.

 

ويوم أمس اضطر وزير المالية اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس للتحول إلى مقر آخر غير وزارته لعقد اجتماعه مع وفد الترويكا الذي جاء ليبحث مدى الالتزام بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية المتفق عليها وتنفيذ إجراءات التقشف، وعلى ضوء نتائج عمل الخبراء سيقرر دائنو اليونان منحها دفعة سادسة بقيمة ثمانية مليارات دولار من أموال الإنقاذ.

 

وفي سياق متصل جدد رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروسو انتقاده للمقترح الفرنسي الألماني بإدارة منطقة اليورو من خلال اجتماعات بين الدول الأعضاء أو ما سميت الحكومة الاقتصادية، ووصف باروسو المقترح بغير الواقعي، مضيفا أن اتخاذ القرارات في منطقة اليورو يجب أن يبقى بيد مؤسسات أوروبية فوق حكومات الدول.

 

وكانت فرنسا وألمانيا -اللتين يمثل اقتصادهما نصف الناتج الإجمالي لمنطقة اليورو- اقترحتا عقد قمتين كل سنة تتدارس خلالهما الحكومات الأوروبية السياسات الاقتصادية.

 

"
مفوضية الاتحاد الأوروبي باعت سندات لأجل سبع سنوات بقيمة 1.4 مليار دولار لمساعدة أيرلندا والبرتغال المثقلتين بالديون
"
سندات دعم

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي إنها باعت أمس سندات لأجل سبع سنوات بقيمة 1.4 مليار دولار لمساعدة أيرلندا والبرتغال المثقلتين بالديون، حيث ستغطي هذه السندات قرضا بقيمة 672 مليون دولار للأولى و806 ملايين دولار للثانية.

 

وأضافت المفوضية أن إصدار هذه السندات هو الثالث من نوعه خلال الشهر الجاري، وأن ثلث الطلب على هذه الأوراق المالية جاء من مشترين آسيويين.

 

فيما أظهرت بيانات لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي أن المعدل السنوي لأسعار المستهلكين في منطقة اليورو زاد إلى مستوى غير متوقع في الشهر الجاري، بحيث ناهز 3% وتعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع التضخم بألمانيا بشكل مفاجئ، مما قد يثني البنك المركزي الأوروبي عن خفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

 

كما أشارت بيانات مكتب الإحصاء إلى استمرار ارتفاع معدلات البطالة في دول اليورو في أغسطس/آب الماضي، حيث انتقل من 9.5% في يوليو/تموز الماضي إلى 10% الشهر الجاري.

المصدر : وكالات