أزمة ديون أوروبا.. الأسوأ منذ عقود
آخر تحديث: 2011/9/29 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/29 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/3 هـ

أزمة ديون أوروبا.. الأسوأ منذ عقود

اعتبر الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية القطري أحمد محمد السيد أن أزمة الديون السيادية التي تعانيها دول في منطقة اليورو وعلى رأسها اليونان، هي الأسوأ في أوروبا منذ عقود.

وعن خطط الصندوق -الذي يبلغ حجمه نحو 100 مليار دولار- الاستثمارية في القارة، أوضح السيد أن التوقعات بشأن الأوضاع الاقتصادية في أوروبا تبعث على القلق، وتحول دون اتخاذ قرارات استثمارية طويلة الأجل.

وفي مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية، لفت رئيس الصندوق القطري إلى أنه بالنظر إلى الظروف الحالية لا يمكن العمل إلا على مستوى الأجل القصير، حيث لا يمكن التأكد من التوقعات الطويلة الأجل في ظل الوضع المضطرب في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأضاف أن الموقف أكبر من أي شيء شهدته أوروبا في السنوات الخمسين الماضية، معتبرا أنه ما زال على الصندوق مراقبة ما ستتخذها شتى الدول من قرار لصالح مستقبل مشترك.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر القابضة التي تنشط في الاستثمار في القطاع المصرفي، إن البنوك الأوروبية بوجه عام تمكنت من تقوية قاعدة رأسمالها.

وعن حصص قطر القابضة في شركتي السيارات بورش وفولكسفاغن الألمانيتين، أوضح السيد أنه رغم انتكاسة الاندماج بين الشركتين مؤخرا فإن الأمور لا تبعث على القلق.

يشار إلى أن خلافا وقع نهاية العام الماضي بين إدارتي بورش وفولكسفاغن حول تقاسم الحصص لجأتا فيه إلى القضاء.

وعندما سئل السيد عن تكهنات باحتمال شراء قطر حصة في مجموعة الطيران والدفاع الأوروبية (إي.أي.دي.أس)، قال إن الصندوق مستعد للبحث بجدية في فرص استثمارية بأوروبا وخاصة ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات تسعى لبيع حصة قدرها 15% في "إي.أي.دي.أس".

المصدر : رويترز

التعليقات