أنقرة ستعاقب دمشق اقتصاديا
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ

أنقرة ستعاقب دمشق اقتصاديا

سوريا تواجه عقوبات اقتصادية مرتقبة من تركيا أكبر شريك تجاري لها (الفرنسية-أرشيف)


ينتظر أن تكشف تركيا -أكبر شريك تجاري لسوريا- خلال الأيام القليلة المقبلة عن لائحة عقوبات اقتصادية على دمشق ستشمل العلاقات بين البلدين في مجال المصارف والطاقة. 

 

وناهز حجم التبادل التجاري بين أنقرة ودمشق 2.5 مليارات دولار العام الماضي، وتبلغ قيمة الاستثمارات التركية في سوريا 260 مليون دولار.

 

ويقول الخبير التركي في السياسة الخارجية سميح إيديز إن العقوبات التركية ربما تتبع نهج العقوبات الغربية في استهداف شخصيات في النظام السوري وحظر السفر عليهم وقطاع المصارف.

 

وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن العقوبات المرتقبة قد تطال مشروعا مشتركا لإقامة بنك تركي سوري، وكذا العلاقات بين البنكين المركزيين في البلدين، ومشروعا للربط بين أنبوب للغاز الطبيعي بسوريا مع آخر في تركيا.

 

ومن المحتمل أن تجمد المؤسسة التركية للنفط (تباو) خططها للقيام بعمليات تنقيب مشتركة في سوريا وفي بلد ثالث بتعاون مع شركة النفط التابعة لحكومة دمشق.

 

ومن شأن استهداف العقوبات التركية للمصارف السورية أن تصعب التعاملات المالية بين البلدين، لا سيما أن مصفاة توبراش التركية استوردت بين مارس/آذار الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري نحو 320 ألف طن من خام النفط السوري.

 

"
شركة الطاقة الكرواتية أينا ستقلص إنتاج النفط والغاز في حقول تابعة لها بسوريا بنحو 1500 برميل يوميا
"
استثمار كرواتي

من جانب آخر، أعلنت شركة الطاقة الكرواتية أينا اليوم تقليص إنتاج النفط والغاز في حقول تابعة لها بسوريا، وذلك عقب قرار الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات الاقتصادية وآخرها حظر أي استثمارات أوروبية جديدة في قطاع الطاقة بسوريا.

 

وأوضحت الشركة اليوم أنها قلصت إنتاجها بسوريا بنحو 1500 برميل يوميا تبعا لحظر الاتحاد الأوروبي استيراد النفط السوري ومشتقاته، إلا أن الشركة لم تكشف عن حجم إنتاجها في هذا البلد واكتفت بالقول إن مجموع إنتاجها العالمي يفوق 76 ألف برميل يوميا.

 

وتعمل أينا -ثاني أكبر شركة بكرواتيا- في مجال التنقيب عن الغاز والنفط في بلادها وفي المنطقة العربية، وتملك فيها حكومة زغرب حصة 44.87%.

المصدر : رويترز