البورصة الليبية تستأنف نشاطها قريبا
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ

البورصة الليبية تستأنف نشاطها قريبا

استئناف التداول بالبورصة من شأنه أن يرسل إشارة ببدء النشاط الاستثماري في ليبيا

رجح رئيس فرع البورصة الليبية في بنغازي نجيب عبد السلام عبيدة أن البورصة الليبية ستكون مستعدة لاستئناف التداول في غضون شهر، آملا أن تجذب البورصة في المرحلة الجديدة المستثمرين الأجانب.

ومن شأن استئناف التداول في البورصة التي تخضع حاليا لإشراف المجلس الوطني الانتقالي أن يرسل إشارة للمستثمرين بأن ليبيا بدأت تعمل مرة أخرى بعد الحرب وتنشط في مجال الاستثمار.

وكان التداول في سوق المال الليبية قد توقف عن العمل في طرابلس وبنغازي في وقت واحد منذ السابع عشر من فبراير/شباط الماضي، وذلك مع اندلاع الثورة الشعبية التي أطاحت مؤخرا بنظام حكم العقيد معمر القذافي.

ولم يكن في البورصة سوى 12 شركة مسجلة، أغلبها بنوك وشركات تأمين، وكانت أحجام التداول صغيرة.

ويوم وقف التداول كانت القيمة السوقية في البورصة تصل إلى 3.94 مليارات دينار (3.152 مليارات دولار).

وأوضح عبيدة أن إدارة البورصة ستتواصل في البداية مع الشركات المسجلة والمتعاملين لإطلاعهم على الموقف والعمل على تجنب انهيار السوق يوم الافتتاح.

وأضاف أنه بعد هذه الخطوة ستكون البورصة قادرة على الافتتاح إذا أعيد إصلاح البنية التحتية، وإقامة اتصال مع سوق طرابلس مرة أخرى.

وعن وضع البورصة، ذكر عبيدة أن هناك حاجة إلى إصلاحات إدارية للبورصة، واصفا البورصة في ظل قيادة القذافي بأنها كانت مؤسسة تجميلية فقط، وأن محاولاتهم الحثيثة لإقناع الشركات الكبرى بالاستثمار والتسجيل فيها حينها قوبلت بالعزوف.

وعزا نفور المستثمرين المحليين والعالميين من الاستثمار في البورصة في فترة حكم القذافي إلى استشراء الفساد في مؤسسات الدولة.

المصدر : رويترز

التعليقات