مناطق بشرق ليبيا تعاني انقطاع الكهرباء بسبب توقف إنتاج النفط والغاز (الجزيرة)


ذكر رئيس مجلس إدارة شركة سرت للنفط بليبيا فتحي عيسى أن إنتاج الغاز استأنف في حقلي الحطيبة والصمود شرق ليبيا، وأن شحنات الغاز تتدفق حاليا إلى محطات توليد كهرباء بالشريط الساحلي، مما سيقلل استيراد الوقود عالي التكلفة.

 

وأضاف عيسى لوكالة رويترز أن الغاز ينقل إلى محطات كهرباء في بنغازي والزويتينية، كما نقلت بعض الكميات بالآونة الأخيرة إلى مصر.

 

وفي سياق متصل، قال مبعوث الرئيس الروسي لأفريقيا ميخائيل مارغيلوف أمس إن وزير الطاقة الليبي سيحل بموسكو قريبا لمناقشة مستقبل العقود الروسية بليبيا، ويدور الحديث عن اتفاقيات وعقود كانت شركات روسية مثل شركة السكك الحديدية وشركة غازبروم العملاقة وشركة تات نفط تشرف على تنفيذها بليبيا.

 

ونقلت قناة روسية عن مارغيلوف قوله إنه لا يجد سببا سياسيا لتجريد المجلس الانتقالي الشركات الروسية من عقودها بليبيا، في إشارة إلى انتقادات وجهت لموسكو بسبب عدم تأييدها للمجلس الانتقالي إلا مع اقتراب سقوط نظام القذافي.

 

"
حكام ليبيا الجدد يجرون محادثات مع صندوق النقد، إلا أنهم لم يطلبوا مساعدة مالية منه حتى الآن، في وقت يستعد فيه الصندوق لإرسال بعثة لليبيا لتقييم حاجيات إعادة بناء القطاع المالي
"
مباحثات جارية

وقال مدير الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي إن استعادة ليبيا طاقتها الإنتاجية للنفط لمرحلة ما قبل انطلاق الثورة، والمقدرة بـ1.6 مليون برميل يوميا، ستتطلب أكثر من سنة.

 

وأضاف أحمد مسعود، بمؤتمر صحفي بمناسبة اللقاءات السنوية للصندوق والبنك الدولي، أن إدارة الصندوق سترسل بعثة إلى ليبيا لتقييم حجم الحاجيات، سيما في ميدان إعادة النظام المالي، مشيرا إلى أن حكام ليبيا الجدد يجرون محادثات مع الصندوق، غير أنهم لم يطلبوا مساعدة مالية منه حتى الساعة.

 

من جهة أخرى أعلنت سويسرا اليوم رفع العقوبات على المؤسسة الوطنية للنفط وشركة زويتينا للنفط وكذا شركة أفريقية للطيران، تماشيا مع قرار مجلس الأمن الأسبوع الماضي رفع عقوبات اقتصادية وعسكرية على ليبيا.

 

وكان الاتحاد الأوروبي أقر أمس المزيد من تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضت على ليبيا، من خلال الإفراج عن أصول مملوكة للمركزي الليبي ومؤسسات مصرفية واستثمارية ونفطية، لتلبية الحاجيات الإنسانية والمدنية والمساعدة على استئناف نشاط قطاعي النفط والمصارف.

المصدر : وكالات