مباحثات لشراء قطر حصة ببنك فرنسي

This picture taken in the business district of La Defense, outside Paris, on June 12, 2009 shows a BNP Paribas bank

كشف مصدر مطلع أمس أن قطر تجري مفاوضات مع مصرف بيانبي باريبا الفرنسي لبحث إمكانية اقتناء حصة في رأسمال أكبر مصرف بفرنسا. وأضاف المصدر أن مباحثات مماثلة تجرى بين قطر وعدد من المصارف الفرنسية.

 

وتضررت أسهم المصارف الفرنسية كثيرا في الفترة الأخيرة تحت وطأة المخاوف بشأن وضعها المالي وحاجتها إلى زيادة رأسمالها وانكشافها على أزمة الديون السيادية بأوروبا، حيث انخفضت قيمة سهم بيانبي باريبا إلى النصف منذ بداية العام.

 

ورفضت متحدثة باسم مصرف بيانبي باريبا التعقيب على هذا الخبر، كما اتخذت الموقف نفسه متحدثة باسم مصرف سوسيته جنرال، ثاني أكبر البنوك الفرنسية.

 

وأوردت صحيفة فايننشال تايمز اليوم أن مسؤولين بارزين في بيانبي باريبا سيقومون في الأيام المقبلة بجولة في دول الشرق الأوسط بحثا عن مستثمرين في كل من الإمارات وقطر لضخ المزيد من الأموال في البنك واستعادة الثقة به.

 


undefinedوضع المصرف

وحسب مصادر مقربة من الملف نقلت عنها الصحيفة البريطانية فإن العملية لا تزال في مراحلها الأولى ويتم الحديث عن حاجة المصرف الفرنسي لنحو 2.7 مليار دولار، في وقت يصر فيه المدير التنفيذي لبيانبي باريبا بودوان بروت على أن هذا الأخير لديه احتياطيات كافية من حيث رأس المال والسيولة، غير أنه يعترف بأن مخاوف الأسواق قد تتفاقم إذا لم يتم التحرك لاحتواء الوضع.

 

ومن شأن ضخ استثمار قطري في بنوك فرنسية أن يؤثر إيجابيا على أداء أسهمها، بعد أشهر من الضغوط عليها بفعل عمليات بيع كثيرة لهذه الأسهم، مما اضطر بيانبي باريبا وسوسيته جنرال للإعلان عن بيع جزء من أصولهما بمليارات الدولارات لتلبية حاجتهما للمال.

 

ويوم أمس حذر تقرير الاستقرار المالي العالمي الذي أصدره صندوق النقد الدولي من ضغوط على القطاع المصرفي بأوروبا، حيث أوضح أن أزمة الديون السيادية الأوروبية خفضت قيمة السندات الحكومية التي تحوزها المصارف بنحو مائتي مليار دولار.

المصدر : رويترز + فايننشال تايمز