طوقان: الأردن يعتزم توليد الكهرباء من الطاقة النووية عام 2019 (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان تمسك بلاده ببرنامج الطاقة النووية مشددا على أن نجاح مشاريع إستراتيجية وطنية لاستغلال مصادر محلية من الطاقة والمياه مرتبط بالبرنامج النووي المرتقب في حدود عام 2019.

وأوضح أنه لا حل لمشكلة المياه في المملكة إلا بتحليتها وهو ما يتطلب مصادر كبيرة من الطاقة الرخيصة الثمن.

وكشف طوقان عن أن النسبة الحقيقية لكميات الطاقة المستوردة لسد احتياجات المملكة تربو على 98%، مبينا أن هذا يضع المملكة تحت تقلبات المنطقة ويجعلها تعيش دائما وضعا صعبا.

وعن المواعيد التي وضعتها الحكومة لتنفيذ المشروع النووي، بيّن طوقان أن الأردن سيبدأ إنتاج اليورانيوم عام 2013 وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية عام 2019، مشددا على أن الطاقة النووية ستبدد المخاوف المتعلقة باستمرارية توفر مصادر طاقة المستقبل في الأردن والعالم.

واعتبر أن البرنامج النووي الأردني خيار إستراتيجي لطاقة المستقبل في البلاد، وأن البرنامج سيعطي الأردن الاستقلالية في توليد طاقة اقتصادية وآمنة ومستقرة بعيدا عن التقلبات السياسية العالمية ويمثل موطن قوة في خطط التنمية الوطنية الشاملة.

وعن الخطوات التي قطعها الأردن على طريق بناء برنامجه النووي، أوضح طوقان أن هيئة الطاقة الذرية تسلمت منتصف يوليو/ تموز الماضي من ثلاث شركات عالمية العروض الفنية الخاصة بإنشاء المحطة النووية الأردنية.

المصدر : الألمانية