أوكرانيا تنقب عن الغاز بأراضيها
آخر تحديث: 2011/9/21 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/21 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/24 هـ

أوكرانيا تنقب عن الغاز بأراضيها

أوكرانيا قد تصبح مصدرة للغاز بعد سنوات قليلة

محمد صفوان جولاق–كييف

أعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري بويكو أن بلاده في طريقها للاعتماد على ثرواتها الكامنة في أراضيها من الغاز الطبيعي والنفط الصخري، متوقعا أن تتمكن في فترة ما بين سبع وعشر سنوات من تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية.

وقال بويكو إن خبراء في وكالات وشركات غربية للطاقة أكدوا أن احتياطي الغاز في الأراضي الأوكرانية يبلغ نحو خمسة تريليونات متر مكعب، مضيفا أن أوكرانيا ستتحول إلى دولة مصدرة للغاز لا مستوردة له.

وأشار بويكو إلى أن الوزارة وقعت مؤخرا عقدا مع شركة شيل العالمية للطاقة بقيمة 800 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في الأراضي الأوكرانية، وستوقع عقودا مشابهة مع خمس شركات عالمية أخرى خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وفي سياق متصل، قال الوزير إن مؤتمرا دوليا سيعقد في العاصمة كييف لتحديث شبكات نقل الغاز الأوكرانية التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وهو مؤتمر ستحضره لجنة أوروبية خاصة.

بويكو: شركات أجنبية أكدت أن لدى أوكرانيا  احتياطيات كبيرة للغاز  
رسالة إلى روسيا
ويأتي إعلان الوزير مفاجئا في خضم أزمة أسعار الغاز القائمة بين أوكرانيا وروسيا، ويحمل طابع الرسالة إلى موسكو.

يشار إلى أن موسكو ترفض  مطالب كييف بخفض أسعار الغاز الذي تصدره إليها ويقدر بنحو 40 مليار متر مكعب سنويا، وتهدد أوكرانيا بالتحكيم الدولي إذا ما أصرت روسيا على ذلك الرفض.

وبالرغم من إعلان الوزير الأوكراني فإن ثمة من شكك في ما تضمنه من معلومات ونوايا، ورأى فيه أهدافا إستراتيجية لإنهاء العلاقة الأوكرانية الروسية.

وعلق على ذلك الكاتب الاقتصادي أليكسي بيترينكو بقوله إن إعلان الوزير يذكر بما أعلنه الرئيس السابق فيكتور يوتشينكو بعد الثورة البرتقالية 2004 بشأن إمكانية اعتماد أوكرانيا على احتياطياتها من الغاز تجنبا للحاجة إلى روسيا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات