تتضمن خطة أوباما زيادة في الضرائب تصل إلى 1.5 تريليون دولار (الفرنسية-أرشيف)


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعرض ملامح خططه لخفض العجز في الميزانية بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار خلال السنوات العشر المقبلة.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار بالإدارة الأميركية قولهم إن الخطة التي سيكشف عنها أوباما بالبيت الأبيض اليوم تتضمن زيادة في الضرائب تصل إلى 1.5 تريليون دولار تفرض على الأثرياء إضافة إلى خفض في برامج الرعاية الصحية يصل إلى 580 مليار دولار منها 248 مليار دولار لبرنامج ميديكير و72 مليار لميديك إيد.
 
كما تتضمن الخطة تخفيضا في النفقات يصل إلى 1.1 تريليون دولار من إنهاء العمليات العسكرية الأميركية في العراق وسحب القوات الأميركية من أفغانستان.
 
وقال المسؤولون إن أوباما سوف يعد بمعارضة أي قانون يقلص العجز عن طريق خفض النفقات دون زيادة في عائدات الحكومة من زيادة الضرائب على الأغنياء.
 
ومن المتوقع أن يضع ذلك أوباما في طريق الصدام مع جون بوينر المتحدث باسم مجلس النواب الذي قال في الأسبوع الماضي إنه لن يؤيد زيادة الضرائب المقترحة على ذوي الدخل الذي يزيد عن مليون دولار سنويا.
 
وسيأتي نصف عائدات الضرائب من عدم التمديد لبرنامج يخفض الضرائب بدأه الرئيس السابق جورج دبليو بوش. وسيوفر هذا الإجراء 800 مليار دولار للحكومة.
 
وتبحث حاليا لجنة للموازنة بالكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري خفض عجز الموازنة وستقدم اقتراحا بحلول 23 ديسمبر/كانون الأول القادم، وإلا سيتم البدء بخفض نفقات الدفاع  وبرامج أخرى بصورة آلية في 2013. وسيصل حجم التخفيضات إلى 1.2 تريليون دولار.

المصدر : نيويورك تايمز