قطر بدأت التفاوض مع ألمانيا لشراء حصة في مجموعة "إي أي دي أس" (الأوروبية)

 كشفت مصادر حكومية ببرلين لوكالة الأنباء الألمانية أن قطر تسعى لشراء جزء من حصة شركة دايملر الألمانية للسيارات في المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية (إي أي دي أس)، حيث التقى أعضاء من الحكومة القطرية قبل أسبوعين وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر في أول مفاوضات بهذا الشأن.

 

وامتنعت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية عن الإدلاء بتصريحات حول هذه المباحثات، وذكرت مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية أن موضوع احتمال حيازة صندوق سيادي قطري لحصة في "إي أي دي أس" يعالج بالكثير من العناية، بالنظر للحساسية السياسية والتكنولوجية المرتبطة بأنشطة المجموعة، التي تتقاسم ألمانيا وفرنسا السيطرة عليها.

 

وحسب مجلة دير شبيغل الألمانية فإن هدف قطر هو شراء حصة لا تقل عن 15% في "إي أي دي أس"، وهي الحصة التي عرضتها ديملر قبل بضعة أسابيع، ولم يستقطب العرض اهتمام مستثمرين إلى حد الآن.

 

"
وزير الاقتصاد والمالية القطري صرح في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأن بلاده تتطلع إلى المزيد من الاستثمار في ألمانيا، وأنها تملك حصصا في شركات ألمانية
"
سياسة قطرية

وسبق لقطر أن اشترت حصة 9.1% في شركة هوكتييف الألمانية للبناء في 2010، وحصة 10% في شركة بورش للسيارات الفاخرة وهي ألمانية أيضا.

 

وكان وزير الاقتصاد والمالية القطري يوسف حسين كمال صرح في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأن بلاده -التي تملك 17% من شركة فولكسفاغن للسيارات- تتطلع إلى المزيد من الاستثمار في ألمانيا.

 

وترغب حكومة أنجيلا ميركل في أن تؤول الحصة المعروضة إلى مستثمر ألماني، وفي هذه الحالة تفضل برلين أن يشارك مصرف "كي أف دبليو" (بنك التنمية) التابع للحكومة.

 

في حين يفضل الوزير روسلر إعطاء الحصة لمستثمر من القطاع الخاص وربما يكون أجنبيا، ويشير مصدر حكومي ألماني إلى أن برلين بدأت منذ منتصف أغسطس/آب الماضي في البحث عن مستثمرين محتملين.

 

ضمان التوازن

وتهدف دايملر -وهي من المساهمين المؤسسين للشركة الألمانية الفرنسية "إي أي دي أس"- إلى خفض حصتها، وطلبت من الحكومة الألمانية إيجاد حل، إلا أن برلين تواجه صعوبات في إيجاد مستثمر يحافظ على توازن القوى القائم بين برلين وباريس، وتملك دايلمر 15% ولديها حقوق تصويت إضافية لنحو 7.5% من الأسهم المملوكة لمستثمرين ماليين.

 

في حين تملك الحكومة الفرنسية 15% من رأسمال الشركة، وتحوز مجموعة إعلامية فرنسية نسبة 7.5%، وقد حققت "إي أي دي أس" مؤخرا مبيعات بقيمة 63.18 مليار دولار.

المصدر : وكالات