التجارة العربية البينية 6%

Containers are stacked at the Jebel Ali port in Dubai June 27, 2006. Port groups are attractive targets due to their stable income streams and property assets, and with shipping markets buoyant on the back of growth in world trade. In March, Dubai Ports World completed a $6.8 billion takeover of P&O after a bidding war with Singapore's PSA International.

في 2008 مثلت التجارة العربية البينية 11% من إجمالي التجارة الخارجية (رويترز)
في 2008 مثلت التجارة العربية البينية 11% من إجمالي التجارة الخارجية (رويترز)

قال رئيس جامعة بيروت العربية عمرو العدوي إن التجارة البينية العربية تشكل 6% فقط من التجارة الخارجية للدول العربية.

 
وأضاف في افتتاح مؤتمر للمستثمرين العرب في بيروت، أن المنطقة العربية تضم 340 مليونا من البشر، معظمهم دون سن الخامسة والعشرين، وهو ما يشكل فرصا مهمة لاستثمار هذا الرأسمال البشري. لكن في الوقت نفسه، يشكل تحديات لعل أبرزها مستوى البطالة المرتفع بين الشباب.
 
ودعا إلى توسيع التعاون في مجالات المياه والطاقة والبيئة، ليشمل التجارة والزراعة والصناعة والمعلومات والتعليم، وذلك من خلال اتفاقيات عربية تركز على بناء الثقة والتعاون والأمن الإنساني، الأمر الذي من شأنه أن يحقق مزيدا من الاستقرار في العالم العربي.
 
ولا يزال أثر اتفاقية منطقة التجارة العربية التي أبرمت في 1995 على التكامل الاقتصادي العربي المنشود محدودا؛ وكانت الاتفاقية تهدف إلى تحرير التجارة البينية عبر إلغاء الرسوم الجمركية على السلع ذات المنشأ العربي.
 
ففي 2008 كانت التجارة العربية البينية في حدود 11% من إجمالي التجارة الخارجية للدول العربية، مقارنة بأكثر من 50% في الاتحاد الأوروبي، و25% في دول رابطة منتدى التعاون لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (آسيان).
المصدر : يو بي آي