اتفاق لتشديد قواعد الموازنة بأوروبا
آخر تحديث: 2011/9/15 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/15 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/18 هـ

اتفاق لتشديد قواعد الموازنة بأوروبا

وزير مالية بولندا تحدث عن اتفاق أوروبي حول إصلاحات جديدة لحل أزمة الدين (الأوروبية)


صرح وزير المالية البولندي ياسيك روستوفسكي اليوم بأن رئاسة الاتحاد الأوروبي توصلت أمس إلى اتفاق مع البرلمان الأوروبي حول حزمة إصلاحات لمعالجة أزمة ديون منطقة اليورو.

 

وتتعلق هذه الحزمة بما يطلق عليه مجموعة الست (ثلاث دول أوروبية أخذت حزمات إنقاذ وثلاث مرشحة)، وتخص هذه الإصلاحات إدخال بنود تشريعية تفرض عقوبات شديدة على الدول التي لا تضبط موازنتها، وتضمن رقابة أكبر على السياسات الاقتصادية الوطنية لدول منطقة اليورو.

 

ولم يكشف روستوفسكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي عن تفاصيل الاتفاق، ويتوقع أن يصادق وزراء المالية الأوروبيون على بنود هذا الاتفاق في اجتماع غدا وبعد غد ببولندا، وصرح المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين بأنه يتوقع تصويت البرلمان الأوروبي على إصلاحات مجموعة الست في 28 من الشهر الجاري.

 

"
رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي أنعش أمس آمال المستثمرين بإمكانية إصدار سندات أوروبية مشتركة غير أن المستشارة الألمانية جددت رفضها اليوم للفكرة
"
ميركل وباروسو

من جانب آخر، جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم رفضها لفكرة إصدار سندات أوروبية مشتركة لحل أزمة الديون السيادية، مضيفة أن تعميم الديون على دول اليورو لن يحل المشكل القائم.

 

وجاء اعتراض ميركل بعد يوم من تصريح رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروسو، الذي أنعش آمال المستثمرين بإمكانية إصدار سندات أوروبية مشتركة.

 

كما عرفت أسواق المال في أميركا وآسيا وأوروبا مساء أمس وصباح اليوم بعض الارتفاع في مؤشراتها، مدفوعة بالتصريح المشترك لميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الداعم لإبقاء اليونان ضمن منطقة اليورو، بعد محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو.

 

دائنو اليونان

وقال أولي رين إنه بمقدور وفد خبراء الترويكا الدولية –ويقصد بها الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد- الآن إتمام تقييم لمدى قدرة أثينا على تحقيق الأهداف المتصلة بموازنتها في العام الجاري، وذلك بعدما أقرت حكومة أثينا الأحد الماضي ضريبة عقارية جديدة ستسد عجزا في الموازنة.

 

وفي موضوع ذي صلة، أظهرت بيانات رسمية من الاتحاد الأوروبي نشرت اليوم أن آفاق اقتصاد منطقة اليورو قد تدهورت بفعل أزمة الديون، حيث تباطأ النمو في النصف الثاني من 2011، غير أنه لا مؤشر على دخول المنطقة دورة ركود، حيث يتوقع نموها بـ1.6% في 2011 بفضل نمو أقوى من المنتظر في النصف الأول من العام الجاري.

 

وتوقعت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن تنمو منطقة اليورو بـ0.2% في الربع الثالث وبقرابة 0.1% في الربع الأخير، أي بأقل من توقعات سابقة تحدثت عن 0.2% و0.3% على التوالي.

 

وزيرة الاقتصاد الإسبانية أعلنت اليوم عن اعتزام بلادها فرض ضريبة جديدة على العقار لخفض عجز الموازنة (الأوروبية)
ضريبة بإسبانيا

وفي إسبانيا المثقلة هي الأخرى بديونها قالت وزيرة الاقتصاد إيلينا سلغادو اليوم إن بلادها ستعتمد ضريبة عقارية خاصة لدافعي الضرائب الذين تبلغ قيمة عقاراتهم 959 ألف دولار فما فوق، وستشمل هذه الضريبة –المتداولة شعبيا تحت اسم ضريبة الأغنياء- نحو 160 ألفا من دافعي الضرائب وستجلب لخزينة الدولة 1.48 مليار دولار سنويا.

 

وتدخل الضريبة حيز التطبيق في سنتي 2011 و2012، وهي جزء من جهود حكومة خوسيه ثاباتيرو لخفض عجز الموازنة من 9.2% في 2010 إلى 6% في العام الجاري.

المصدر : وكالات

التعليقات