أردوغان (يسار) اتفق مع شرف على تعاون بلديهما المشترك (الفرنسية)

صرح وزير الطاقة التركي تانر يلدز بأن بلاده تعتزم التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بالتعاون مع مصر، وأنها تدرس استيراد الغاز منها، لتكون مصر سادس دولة تستورد منها تركيا الغاز.

وأوضح -خلال مؤتمر صحفي في القاهرة- أن بلاده ستتعاون مع مصر في قطاعيْ النفط والغاز، مشيرا إلى أنه خلال زيارته تمت مناقشة الموضوع مع المسؤولين المصريين.

وذكر يلدز أن دارسة الموضوع تحتاج لبعض الوقت، معتبرا أن البدء في التنقيب في البحر المتوسط سيكون مرجحا.

وعن الخطوات العملية التي تم إنجازها حتى الآن، أوضح الوزير التركي أن بلاده وقعت مذكرتيْ تفاهم في مجال الطاقة مع مصر، تتعلق الأولى بالتعاون مع طرف ثالث، والأخرى خاصة بالكهرباء.

وتابع أن تركيا تعتزم مد خط لنقل الكهرباء بين سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وليبيا خلال سبع أو ثماني سنوات.

وخلال اللقاء -الذي جمع أمس رئيسي وزراء مصر عصام شرف وتركيا رجب طيب أردوغان- تم الاتفاق على إنشاء مجلس أعلى إستراتيجي للتعاون المشترك.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري محمد حجازي أن المجلس يدشن مرحلة جديدة من العلاقات، تشمل التعاون في مختلف المجالات، والتنسيق والتشاور، وتوحيد الرؤى والمواقف حيال القضايا الدولية والإقليمية.

وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على تطوير التعاون الاستثماري والتجاري، مما سيمهد لإقامة شراكة اقتصادية حقيقية ومتطورة.

وخلال لقاء المسؤولين أمس، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة، والموارد الطبيعية، والبترول، والتجارة، والسياحة، والتعليم، والإدارة العامة، والإعلام، والثقافة، والرياضة.

يُشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا يبلغ 3.1 مليارات دولار، بينها 900 مليون دولار صادرات مصرية للسوق التركي، فيما تتجاوز الاستثمارات التركية في السوق المصري ملياريْ دولار.

يذكر أن الدولتين ترتبطان باتفاقية تجارة حرة تم التوقيع عليها 2007.

المصدر : الجزيرة + وكالات